TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مؤسسة النقد" تلزم شركات التأمين بتقديم الخصومات لبعض عملائها

"مؤسسة النقد" تلزم شركات التأمين بتقديم الخصومات لبعض عملائها
طالبت "ساما" تلك الشركات بالتواصل مع العملاء ورد المبالغ التي أُخِذت بغير وجه حق

الرياض – مباشر: طالبت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، الشركات المتأخرة والتي لم تمنح خصمَ للمؤمن عليهم والأشخاص من ليس عليهم مطالبات، بسرعة تصحيح أوضاعها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم تكرار ذلك.

وفرضت "ساما" وفقا لبيان لها اليوم الاثنين، على تلك الشركات التواصل مع العملاء ورد المبالغ التي أُخِذت بغير وجه حق، مبينة أن ذلك قد تم، مبينة أنها ستواصل متابعة التزام جميع شركات التأمين وستتخذ الإجراءات النظامية المناسبة في هذا الصدد.

وأضافت "ساما" في بيانها، أنها نفذت برنامجًا متكاملًا شمل التفتيش على الشركات وتحليل ودراسة جميع وثائق تأمين المركبات التي أصدرتها جميع شركات التأمين بعد تاريخ سريان تلك التعليمات؛ للتأكد من مدى التزامها في هذا الشأن.

وأشارت المؤسسة، إلى أنها تبينت من مراجعة ومراقبة الشركات، أن بعضها لم يمنح خصمَ عدم وجود مطالبات أو خصمَ الولاء لبعض المؤمن لهم المستحقين لتلك الخصومات أو لم تمنحه بالكامل كما ينبغي نتيجة أخطاء تقنية أو لقصور في إجراءات العمل لديها.

وطالبت "ساما" جميع المؤمن لهم والمستفيدين من التأمين بالتمسّك بحقوقهم دائمًا، والتأكد من حصولهم على خصم عدم وجود مطالبات وخصم الولاء المستحق لهم، ومراجعة الشركة في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة يجب عدم التردد في تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء التابعة للمؤسسة.

وبدأت  شركات التأمين في المملكة العربية السعودية، مطلع أبريل الماضي، بتقديم خصومات إلزامية لأصحاب السجل الخالي من المطالبات؛ وذلك تنفيذاً لتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الجديدة، الصادرة في ديسمبر الماضي.

وقال المتحدث الرسمي لشركات التأمين عادل العيسى، إنه من الصعب قياس الأثر المتوقع على شركات التأمين بخصوص تعاميم "ساما" الذي ألزمت به شركات التأمين بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات، ذلك بسبب أنه يعد قرارا جديدا للشركات.

وكانت "ساما" قد أصدرت تعليمات بإلزام شركات التأمين عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات، على أن يكون الخصم مطبقاً على السعر الأساسي الجديد.