TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو": نحضر للتشغيل المبدئي لمنشآتنا النفطية في جازان

"أرامكو": نحضر للتشغيل المبدئي لمنشآتنا النفطية في جازان
يضم المشروع مصفاة شبه تحويلية بقدرة 400 ألف برميل يومياً

الرياض ـ مباشر: قالت شركة أرامكو السعودية إنها تقوم ومقاولوها للهندسة والشراء والإنشاء بالتحضير لمرحلة التشغيل المبدئي لمشروع جازان.

وأضافت الشركة، في بيان لها اليوم الأحد أن المشروع يضم مصفاة شبه تحويلية بقدرة 400 ألف برميل يومياً، إضافة إلى أكبر محطة كهرباء في العالم تعمل بتقنية التغويز بالدورة المركبة المتكاملة، ومنشأة تفريغ مخلفات تابعة بقدرة 103 آلاف برميل يومياً قادرة على إنتاج 3.85 غيغاواط من الطاقة والهيدروجين والبخار وغيرها من المرافق للمصفاة ومدينة جازان الاقتصادية.

وأشارت إلى أن جدول إنجاز الأعمال والتدخلات المعقدة فيما بين الوحدات المختلفة، يشكِّل تحدِّياً فريداً لعملية التشغيل المبدئي للمجمع.

كما نوهت إلى أن مجمع مصفاة جازان بدأ في مطلع عام 2016 التخطيط بهدف مراجعة خطة التشغيل المبدئي، وضمان جاهزية الوحدات لبدء تشغيل ناجح وآمن.

ونقلت مصادر صحفية، في شهر مايو الماضي، أن شركة أرامكو السعودية وقعت اتفاقية مع مستثمر أجنبي تتضمن تخصيص أرض في مدينة جازان الاقتصادية، لمشروع إنتاج مادتي حامض تريفياليك النقي (PTA) والبولي إيثيلين تيريفتالات (PET).

وصدر في عام 2013م مرسوم ملكي يقضي بأن تقوم شركة أرامكو السعودية بتطوير المرحلة الأولى من مدينة جازان الاقتصادية، التي تقع على مساحة 102 كيلومتر مربع.