TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولى: ندعم مصر في تقليل المخاطر التى تواجه الاستثمار

البنك الدولى: ندعم مصر في تقليل المخاطر التى تواجه الاستثمار
أرشيفية البنك الدولي

القاهرة_ مباشر: أكد الممثل الإقليمى للبنك الدولى لمنطقة مصر والشرق الأوسط، دعم البنك للحكومة المصرية فى تقليل حجم المخاطر التى تواجه الاستثمارات.

وشدد الدكتور أسعد عالم، في تصريحات تلفزيونية لفضائية "ON Live"، على ضرورة توافر بيئة تشريعية ملائمة لمناخ استثمارى ناجح، مضيفاً:"نجلب أفضل الخبرات الأوربية وتجارب الأسواق الناشئة إلى مصر".

وقال عالم فى حواره  ببرنامج "أسواق وأعمال"اليوم الخميس، إن البنك يوفر خبراء محليين وأجانب فى مجالات مختلفة وفقا لاحتياجات الحكومة، حيث يركز البنك الدولى على تعزيز الرفاهية.

وأشار إلى أن البنك الدولى يعمل حاليا على مشروع للصرف الصحى بوسط الدلتا، وتطوير مشروعات الصرف فى المناطق الريفية، كما يدعم البرنامج الوطنى لتحسين وجود المياه فى مصر.

وأكد عالم، ضرورة تحفيز القطاع الخاص للدخول فى قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن إصدار مصر قانون جديد للغاز يرسى قواعد الاستثمار فى هذا القطاع .

وأوضح، أن الغاز أهم الأصول و مصر تعمل على تطوير مجالات متعددة للاستفادة منها.

وأشار إلى أن مصر لديها أوجه تشابه عديدة مع دول مرت بنفس التحديات الاقتصادية، مثل الهند، مضيفاً أن معدلات النمو المرتفعة تساهم فى خلق فرص عمل وهو ما تحتاجه مصر.

وأضاف، أن سياسة الحكومة المصرية حالياً تتجه إلى الاستثمار فى القدرات البشرية، ومن السمات المميزة للبرنامج المصرى المجهودات المبذولة لمحاولة إيجاد موارد من داخل الدولة عن طريق نقل أموال الدعم إلى قطاعات مثل التعليم والصحة وبرامج تكافل وغيرها.

وأكد المدير الإقليمى للبنك الدولى، على أهمية برنامج تكافل وكرامة، حيث استطاعا الوصول إلى 1.7 مليون أسرة، وحماية الفقراء من الصدمات الاقتصادية.

وأضاف، أن هناك خطوات اتخذتها الحكومة المصرية مؤخراً لتلبية احتياجات الفئات الأقل دخلاً.

ولفت إلى أن المشاريع التى يساهم البنك الدولى فى تمويلها ستخلق فرص عمل جديدة، مثل مجال صيانة المحطات والمرافق.

ونبه إلى العمل على برنامج لدعم الصناعات المتوسطة والصغيرة بمناطق كثيرة بالصعيد، مؤكدًا أنه سافر إلى صعيد مصر وشاهد الآثار الإيجابية لبرامج تكافل وكرامة على المواطنين.

وقال عالم، إن برنامج الإسكان الاجتماعى  ساهم فى دعم 68 ألف أسرة من محدودى الدخل، كما يدعم البنك الدولى برامج الإسكان التي تعمل عليه الحكومة حالياً.

وألمح إلى أهمية تنمية التعاون بين مستثمرى القطاع العقارى والحكومة لتوفير إسكان راقى، كما أنه لا يوجد فى مصر سوق للقروض العقارية.