TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأهلي المصري يقود تحالفاً بنكياً لتمويل تطوير نقل وتوزيع الكهرباء

الأهلي المصري يقود تحالفاً بنكياً لتمويل تطوير نقل وتوزيع الكهرباء
تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية

مباشر - القاهرة: وقعت خمسة بنوك على رأسها البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أكبر الصفقات التمويلية التي تمت بين الجهاز المصرفي المصري وقطاع الكهرباء.

ووقعت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، عقد قرض بقيمة 37.4 مليار جنيه من بنوك: العربي الأفريقي، والتجاري الدولي، والأهلي، ومصر، وقطر الوطني الأهلي؛ لتمويل تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وجاء ذلك بمقر وزارة الكهرباء، بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر، وعدد من ممثلي الوزارة والبنوك المشاركة في التمويل "البنك العربي الأفريقي، وبنك التجاري الدولي، وبنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي".

وتبلغ المدة الإجمالية للقرض 15 عاماً منها 3 أعوام لسحب التمويل و12 عاماً للسداد، وذلك بفائدة سنوية تبلغ 18.35% تتحمل وزارة المالية نسبة 12% منها، بينما تتحمل وزارة الكهرباء النسبة الباقية.

وتم توقيعه العقد الأول مع الشركة القابضة لكهرباء مصر بتمويل قيمته 19.4 مليار جنيه تحت وكالة وإدارة البنك الأهلي المصري بغرض إحلال وتجديد شبكات التوزيع ذات الجهود المتوسطة والمنخفضة شاملة العدادات الذكية.

والعقد الثاني تم توقيعه مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتمويل قيمته 18 مليار جنيه تحت وكالة وإدارة بنك مصر؛ بغرض تدعيم شبكة النقل الموحدة ذات الجهود الفائقة والعالية، لتدعيم وتطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء من خلال تنفيذ محطات محولات جديدة وإجراء توسعات على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير أن هذه الخطوة ستحقق نقلة نوعية للمستهلكين من حيث كفاءة الخدمة، وستعمل على تلافي العيوب الحالية التي تتمثل في انقطاعات التيار الخارجة عن قدرة وزارة الكهرباء.