TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناهض: "بيتك" يستهدف التخارج من استثمارات بـ100 مليون دينار في2017

الناهض: "بيتك" يستهدف التخارج من استثمارات بـ100 مليون دينار في2017
أرباح "بيتك" ارتفعت 15.2% في النصف الأول من العام الجاري
بيتك
KFH
-0.69% 719.00 -5.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك"، في مقابلة مع قناة العربية، أمس الاثنين، إن البنك يستهدف التخارج من استثمارات غير استراتيجية بقيمة 100 مليون دينار خلال 2017.

وأوضح مازن الناهض في مقابلته مع العربية، أنه تم التخارج من استثمارات بقيمة 38 مليون دينار حتى نهاية النصف الأول من 2017، ليتبقى 62 مليون دينار استثمارات يستهدف البنك التخارج منها بنهاية العام.

وأضاف الناهض في المقابلة، أنه من الصعب الإفصاح عن طبيعة الأصول التي يستهدف "بيتك" التخارج منها بنهاية 2017، حيث تجري حالياً الأطراف المهتمة بشراء هذه الاستثمارات الفحص النافي للجهالة.

وأوضح أن "بيتك" يبحث دائماً عن جميع الطرق التي تعظم من ربحية البنك، وكان هناك أحاديث كثيرة عن الاندماج مع البنك الأهلي المتحد، وأفصحنا أكثر من مرة بهذا الخصوص أننا ندرس الموضوع فقط، ولم يتم أي نوع من أنواع الاتفاق حتى الآن. ولكننا نرى أن هذه الخطوة إيجابية جداً إذا تمت بالسعر المناسب، وإذا حققت التكامل بين المصرفين المندمجين، ولكن حتى الآن ليس هناك أي جديد بهذا الموضوع.

وحول نية "بيتك" للتخارج من بنك الشارقة الإسلامي، أوضح الناهض لـ"العربية"، أنه قبل عامين كان حجم استثمارات "بيتك" بالبنك يتعدى النسبة المسموح للمصارف الاحتفاظ بها من دون أن يكون هناك ضغط على كفاية رأس المال.

وأضاف، أنه وبمجرد تخطي هذه النسبة يصبح هذا الاستثمار مكلفاً جداً؛ لأنه يستهلك رأسمالاً كبيراً، لذلك فإن عمليات التخارج التي تمت كانت لتقليل نسبة الاستثمار لـ"بيتك" بالبنك من الحد الأقصى، وأصبح الشارقة الإسلامي استثماراً لنا بالنشاط البنكي، ولا نرى أن هناك حاجة للتخارج منه في الوقت الحالي.

أمَّا فيما يخص نتائج "بيتك" في النصف الأول من 2017، أوضح الناهض لـ"العربية"، أن سبب نمو إيرادات الاستثمار 78% بنتائج البنك خلال الفترة، ترجع إلى تحقيق البنك زيادة في إيرادات التشغيل بنحو 343 مليون دينار بنمو 9.1%، بالإضافة إلى زيادة بصافي إيرادات التمويل 2.7% على أساس سنوي.

وفيما يخص نمو المخصصات، قال الناهض، إنها جاءت بسبب التغير في القيمة العادلة لبعض الاستثمارات، حيث كان هناك انخفاض بالمحفظة العقارية 2%، بالإضافة إلى المخصصات المحجوزة للمحفظة التمويلية.

وأشار الناهض إلى أن إجمالي مخصصات "بيتك" بلغ في نهاية النصف الأول من 2017 نحو 824 مليون دينار، وهي تُغطي الديون المتعثرة بنسبة 130%.

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 15.2% في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 81.65 مليون دينار، مقابل أرباح تُقدر بنحو 70.88 مليون دينار للنصف المماثل من عام 2016.