TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تدعو الشركات العالمية للشراكة في تشغيل السكك الحديدية

السعودية تدعو الشركات العالمية للشراكة في تشغيل السكك الحديدية
الوزارة قالت إنها تسعى لتسريع وتيرة خصخصة بعض القطاعات الرئيسية كالنقل العام والطرق

الرياض – مباشر: وجّهت هيئة النقل العام السعودية، بالتعاون مع كلٍّ من الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الدعوة للشركات العالمية في مجال بناء وتشغيل خدمات النقل؛ لإبداء الرغبة في الدخول في تحالفات استراتيجية طويلة المدى للمنافسة على تقديم خدمات نقل الركاب والبضائع عبر الخطوط الحديدية في المملكة، وفقاً للوكالة الرسمية- واس.

وقالت الهيئة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الخدمات تتمركز في خطّي الرياض – الدمام، وقطار الشمال، بالإضافة إلى تنفيذ وتشغيل المشاريع المستقبلية كمشروع الجسر البرّي الذي سيربط موانئ المملكة على كل من الخليج العربي والبحر الأحمر.

وقال وزير النقل، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، إنّ هذا التوجّه يأتي تنفيذاً لأحد أهم مبادرات خطة التحول الوطني في القطاع السككي لتحقيق رؤية المملكة 2030 لتطوير هذا القطاع.

وأضاف سليمان بن عبد الله الحمدان إن المبادرة ترتكز على زيادة مشاركة القطاع الخاص في المشاريع من خلال نموذج المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الحمدان إلى أنّ التنسيق يجري حالياً مع المركز الوطني للتخصيص بشأن وضع النموذج الأمثل للمشاركة مع القطاع الخاص بهذا الخصوص.

ولفت وزير النقل إلى أن هذا التوجه لا يقتصر على القطاعات التي تشرف عليها هيئة النقل العام، بل تعمل الوزارة على إكمال المشاريع والمبادرات، وتسريع وتيرة خصخصة بعض القطاعات الرئيسية كالنقل العام والطرق، وتوفير البنى التحتية المناسبة التي تكمل بعضها البعض بشكل مثالي.

ودعت هيئة النقل العام الشركات الراغبة في الدخول في هذه الشراكة لإبداء رغبتها حيال ذلك عبر قنوات التواصل الخاصة بها.

وأشارت الهيئة إلى أن المرحلة الحالية من الشراكة الاستراتيجية تتضمن تقديم خدمتي نقل الركاب والبضائع بين الرياض والدمام، إضافة إلى نقل الركاب والبضائع والمعادن على قطار الشمال.

وأفادت الهيئة أنها تعتزم عقد ورشة عمل في شهر سبتمبر المقبل بالرياض؛ لمناقشة الفرص الممكنة مع القطاع الخاص قبل طرحها رسمياً.

ويصل طول شبكة الخطوط الحديدية القائمة بين المدن في المملكة حالياً إلى حوالي 4 آلاف كليو متر، إضافة إلى وجود خطة لزيادة هذه الشبكة بإضافة حوالي 2,5 ألف كيلو متر.