TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مباشر" تتوقع 46% نمواً بالأرباح المجمعة للشركات المصرية

"مباشر" تتوقع 46% نمواً بالأرباح المجمعة للشركات المصرية
أبحاث مباشر

القاهرة - مباشر: توقعت أبحاث مباشر 46% ارتفاعاً بالأرباح المجمعة للشركات المصرية في الربع الثاني من 2017 على أساس سنوي، وبزيادة 5% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 11.6 مليار جنيه.

وقال تقرير صادر عن أبحاث مباشر، اليوم الاثنين، إنه كان من المتوقع أن تحقق الشركات 40% فقط نمواً بإجمالي أرباحها المجمعة على أساس سنوي، وفقاً لتوقعات 45 شركة لتصل إلى 62.4 مليار جنيه، وبزيادة 19% على أساس ربع سنوي.

وتعتقد أبحاث مباشر، أن الشركات بدأت تجني ثمار استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية، حيث إن توقعات الشركات عن الربع الثاني من 2017 سيتم مقارنتها بالربع الثاني من 2016، والذي وصل فيه العجز في النقد الأجنبي إلى ذروته؛ مما كان له تأثير سلبي على الأنشطة التشغيلية للشركات في ذلك الوقت.

وأوضح التقرير أن القطاع المالي وقطاع العقارات من المتوقع أن يسهما بأكبر قدر في نمو الأرباح المجمعة على أساس سنوي، بنسبة 46% و22% على التوالي.

وتوقعت أبحاث مباشر، أن تقفز أرباح حديد عز وجلوبال تليكوم القابضة بنسبة 229%، و1.376% على أساس سنوي لتصل إلى 308 ملايين جنيه مصري، و38 مليون دولار مقارنة بخسائر تقدر بنحو 240 مليون جنيه و3 ملايين دولار، على التوالي ليسهما بأكبر قدر في نمو الأرباح المجمعة.

ويأتي سهم السويدي إليكتريك كثانٍ أكبر مساهم في زيادة الأرباح المجمعة للشركات، حيث من المتوقع أن تقفز الأرباح المجمعة للشركة بنسبة 54% على أساس سنوي لتصل إلى 1.348 مليون جنيه (توقعات أبحاث مباشر 1.060 مليون جنيه)، وفقاً للتقرير.

وقالت محللة القطاع الصناعي بأبحاث مباشر، مي السيد، إنه من المتوقع استمرار الأداء المالي القوي للسويدي إلكتريك الذي تحقق في الربع الأول من 2017 خلال الربع الثاني من العام ذاته؛ مدفوعاً بارتفاع مجمل ربح الطن وهامش مجمل الربح لنشاط الأسلاك والكابلات مدفوعاً بمخزون منخفض التكلفة.

وأضافت أن تنفيذ عدة مشروعات رئيسية، وعلى رأسها مشروع سيمنز وأنجولا، بالإضافة لمشروعي نقل الطاقة في مصر وقطر واللذين فازت بهما الشركة مؤخراً"، سيسهمان أيضاً في استمرار الأداء المالي القوى للسهم.

وأشار التقرير إلى نمو الأرباح بأكثر من 27% لأسهم مجموعة بورتو القابضة، وجلوبال تليكوم القابضة، وأسمنت سيناء، والإسكندرية للزيوت المعدنية على أساس سنوي، و2% على أساس ربع سنوي.

كما توقت أبحاث مباشر، أن تحقق أسهم المصرية للمنتجعات السياحية، وبالم هيلز للتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وجهينة للصناعات الغذائية، وحديد عز، وليسكو مصر، والبنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك فيصل الإسلامي المصري، والإسكندرية للزيوت المعدنية نمواً في الأرباح بأكثر أو أقل من 100% على أساس سنوي.