TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تعدل تصنيف قطر من مستقر إلى سلبي

موديز تعدل تصنيف قطر من مستقر إلى سلبي
وكالة التصنيف الائتماني موديز

الدوحة - مباشر: عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، نظرتها لدولة قطر من مستقرة إلى سلبية، وصنفت الجيون غير المضمونة عند Aa3.

وقالت الوكالة في تقرير لها، إن المحرك الرئيسي لتغيير نظرتها إلى الاقتصاد القطري إلى سلبية ارتفاع المخاطر المالية الناشئة عن النزاع القائم مع أشقائها في مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت صحيفة إماراتية، إلى أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، استبق انتهاء المهلة المحددة لرد قطر على قائمة مطالب الدول المقاطعة، قائلاً: "لائحة مطالب الدول المقاطعة "غير واقعية"، "وغير قابلة للتطبيق".

وكانت الدول المقاطعة قد أنذرت الدوحة بتشديد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها حال لم تقبل المطالب المعروضة عليها وعلى رأسها وقف دعم وتمويل الإرهاب، وقطع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع إيران، وإجلاء القاعدة العسكرية التركية من أراضيها.

وتتوقع الوكالة، أن تمتد فترة عدم اليقين حول الاقتصاد القطري لعام 2018، حيث إنه من غير المحتمل الوصول لحل سريع للنزاع القائم مع أشقائها، والذي يحوي مزيداً من المخاطر على أساسيات الائتمان السيادية والتي ستتأثر سلباً.

وكانت موديز قد خفضت في مايو الماضي تصنيف قطر الائتماني إلى Aa3 من Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة مستندة إلى زيادة الدين الخارجي والضبابية بشأن استدامة نموذج النمو في البلاد خلال السنوات القليلة القادمة.

وقالت الوكالة: "بصرف النظر عن السندات والصكوك، تقديراتنا أن إجمالي الخصوم الخارجية أكثر من 115 مليار دولار على المدى القصير ما يمثل 68٪ من القيمة الاسمية الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2017 الذي يقدر بنحو الثلث تقريباً للدائنين في دول مجلس التعاون الخليجي".