TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: نمو الاكتتاب بدول الخليج عقب إطلاق السوق الموازية بالسعودية

تقرير: نمو الاكتتاب بدول الخليج عقب إطلاق السوق الموازية بالسعودية
"نمو" هي السوق الموازية الأولى بدول الخليج

مباشر: حققت دول مجلس التعاون الخليجي رقماً قياسياً في عدد الاكتتابات العامة الأولية بالربع الأول من العام الجاري، خلال 5 سنوات مضت، لتسجل 10 اكتتابات، بحسب تقرير لشركة برايس ووتر هاوس للمحاسبات القانونية وخدمات الضرائب.

ولفت التقرير إلى أن ذلك جاء عقب إطلاق السوق المالية السعودية للسوق الموازية "نمو"، مقابل اكتتاب واحد في الربع الأول من عام 2016، ولكن بعوائد إجمالية محققة أقل 15% على أساس سنوي.

وأوضح التقرير أن "نمو" هي السوق الموازية الأولى بدول الخليج، وتشكل نمو سوق أسهم بديل عن تداول، وموجهة نحو الشركات ذات قيمة سوقية منخفضة، مستهدفة توفير إمكانية الانتقال إلى السوق الرئيسية بعد فترة.

وأضاف التقرير أن إطلاق "نمو" اتسم بنجاح طرح 7 اكتتابات عامة أولية.

وأشار التقرير إلى أن الاكتتاب الأول والأكبر على مستوى الأسواق الرئيسية في الربع الأول من العام، كان من نصيب مجموعة استثمار القابضة العاملة بمجال المقاولات، وطرحت ببورصة قطر نحو 49.8 مليون سهم، لتجني عوائد قيمتها 138 مليون دولار أمريكي.

وتابع التقرير أن الطرح الثاني كان لصندوق الجزيرة موطن ريت في السوق السعودية لنحو 11.8 مليون سهم وجني عوائد قيمتها 31 مليون دولار أمريكي، ويستثمر الصندوق في تطوير العقارات.

وكان الطرح الثالث والأخير بحسب التقرير لشركة الإمارات دبي الوطني ريت في ناسداك دبي، وأدرجت نحو 94.6 مليون سهم، وجنت عوائد قيمتها 105 ملايين دولار.

وأضاف التقرير أنه يرتكز استثمار هذا الصندوق بمحفظة متنوعة من الموجودات العقارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الإمارات، ويعد ذلك الاكتتاب الأول من نوعه على إحدى بورصات دبي منذ مارس 2015.

وعزا التقرير تراجع قيمة العوائد الإجمالية المحققة إلى تدني القيمة السوقية الملزمة مقارنة بتداول؛ بهدف تسهيل إدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ونوه التقرير بأن السعودية تصدرت الأسواق الأكثر نشاطاً من حيث عدد الاكتتابات والعوائد المحققة في الربع الأول من العام، حيث بلغت الاكتتابات العامة الأولية 8 اكتتابات مثلت 80% في السوق السعودية، 7 منها تم إدراجها بالسوق الموازية نمو بعوائد إجمالية بلغت قيمتها 157 مليون دولار.