TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: "صافولا" تستمر بتبني سياسات توسعية أكثر حذراً خلال 2017

تقرير: "صافولا" تستمر بتبني سياسات توسعية أكثر حذراً خلال 2017
خطة "صافولا" لهيكلة قطاع التجزئة قد ينتج عنها بعض التداعيات السلبية على المدى القصير

الرياض – مباشر: توقعت شركة البلاد المالية استمرار مجموعة صافولا، في تبني سياسات توسعية أكثر حذراً خلال العام الحالي، في ظل إعادة هيكلة قطاع التجزئة وتقليص حجم المخزون لتحقيق سيولة مالية للشركة، وإعادة تقييم الأنشطة غير الأساسية.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الخطة المتبعة من جانب الشركة بإعادة هيكلة قطاع التجزئة إدارياً وتشغيلياً وتسويقياً قد ينتج عنها بعض التداعيات السلبية على المدى القصير؛ وذلك لتزامنها مع ظروف اقتصادية غير مواتية، متوقعة أن تحقق الهيكلة قيمة مضافة للمجموعة على المدى الطويل.

وتوقعت البلاد المالية انتهاء مجموعة صافولا من إتمام صفقة بيع الهايبر ماركت التابع لها في مدينة دبي، ونقل الملكية بالربع الثاني من العام الحالي، في صفقة قدرها 80 مليون ريال.

كما توقعت ألا تتم عمليات إغلاق جوهرية لمنافذ تابعة للشركة على غرار ما قامت به الشركة من إغلاق للمنافذ التي لم تحقق أداءً جيداً خلال العام الماضي، مبينة أن سياسة الشركة أصبحت أكثر تحفظاً في فتح منافذ تجزئة جديدة.

وأغلقت المجموعة 102 فرع لمنافذ تجزئة خلال عام 2016، إلا أنها قامت بافتتاح 3 منافذ حتى نهاية مارس الماضي من بينها سوبر ماركت في مصر.

وأبقت البلاد المالية على تصنيفها السابق لسهم الشركة عند 90 ريالاً، مع التوصية بالحياد.

وقالت: "باستبعاد مكسب غير متكرر خلال الربع الأول من عام 2017، ستحقق مجموعة صافولا خسارة بمبلغ 20 مليون ريال".

وأظهرت البيانات المالية لمجموعة صافولا خلال الربع الأول من عام 2017، تحقيق صافي أرباح بلغ 4.8 مليون ريال، مقابل 119.4 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بتراجع نسبته 95.98%.

وتراجع السهم خلال جلسة اليوم الأحد بنسبة 1%، عند مستوى 40.50 ريال، بحلول الساعة 11:57 بتوقيت السعودية.