TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيرميس تدرس 6 إلى 8 عمليات استثمارية في الإمارات

هيرميس تدرس 6 إلى 8 عمليات استثمارية في الإمارات
محمد فهمي رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية - هيرميس

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس بدبي، اليوم الأربعاء، إن المجموعة تدرس حالياً إدارة 6 إلى 8 عمليات استثمارية جديدة في أسواق الإمارات.

وأضاف محمد فهمي، في لقاء مع الصحفيين بمقر المجموعة في دبي، أن العمليات الجديدة موزعة بين أربع إلى ست عمليات دمج واستحواذ، بالإضافة إلى عمليتي طرح أولي خلال الفترة من الربع الأخير من العام الحالي والربع الأول من عام 2018.

وأوضح فهمي، أن من بين عمليات الاستحواذ في السوق الإماراتية، صفقة مرتقبة في قطاع الرعاية الصحية، وهي في طور الموافقات النهائية تمهيداً للإعلان عنها قريباً، وأخرى في قطاع السلع سريعة الاستهلاك، وثالثة بالقطاع الغذائي، لافتاً إلى أنه لا توجد أي عمليات تخارج للمجموعة في الإمارات بالوقت الراهن.

وكشف فهمي عن أن المجموعة تخطط لإتمام صفقة استحواذ في المجال الصناعي بالسوق المصرية في واحدة من أكبر الصفقات مؤخراً، وذلك بعد إتمام صفقة بيع شركة "إس إن بي" العاملة في قطاع البترول إلى مجموعة بيكو بقيمة 80 مليون دولار، مضيفاً أن هناك صفقة استحواذ أخرى يجري العمل على إنهائها حالياً في قطاع التجزئة.

وقال رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بهيرميس، إن المجموعة نفذت 5 عمليات استثمارية في أسواق المال منذ بداية 2017 بالإمارات ومصر ولندن.

وأضاف فهمي، أن تلك العمليات ضمت إدراج شركة الإمارات دبي الوطني ريت ببورصة ناسداك دبي، بقيمة 105 ملايين دولار، والطرح العام لأسهم راية لمراكز الاتصالات بالبورصة المصرية، في عملية قيمتها 45 مليون دولار، وطرح أديس إنترناشيونال هولدينج ليمتد في بورصة لندن، بقيمة 280 مليون دولار.

وأضاف أن هيرميس قامت أيضاً بتنفيذ صفقتي بيع في السوق الثانوية، مشيراً إلى أن الصفقة الأولى شملت بيع 10% من أسهم هيومن سوفت المدرجة في الكويت، بقيمة 120 مليون دولار، لصالح مجموعة من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

وتابع فهمي، أن الصفقة الثانية تضمنت بيع شركة أكتيس المتخصصة في مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، حصة 7.5% من أسهم إيديتا، بقيمة 50 مليون دولار.

ولفت فهمي إلى أنه هناك مشاورات مع عدد كبير من الشركات لإدراج أسهمها في بورصة مصر، رافضاً الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وأشار إلى أن ناسداك دبي يعتبر سوقاً مناسبة لإدراج الصناديق العقارية؛ نظراً لوجود قانون منظم لها، وتوافر الآلية المنظمة لها، موضحاً أن هيرميس نفذت طرحين لصناديق عقارية في البورصة، وهما: الإمارات ريت والإمارات دبي الوطني ريت، بالإضافة إلى الإدراج المزدوج لأوراسكوم كونستراكشون.

وأكد محمد فهمي، على أن المستثمرين المؤسسين سواء في مركز دبي المالي العالمي، أو أوروبا، وأمريكا، لديهم رغبة قوية للدخول في اكتتابات بالإمارات، ولكن في المقابل لا توجد طروحات جديدة.

وعن أبرز القطاعات الاستثمارية الجاذبة في المنطقة، قال إن المستثمرين مهتمون بالقطاعات التي تخاطب المستهلك بشكل مباشر؛ ما يمكنها الاستفادة من التزايد في أعداد السكان إلى زيادة معدلات الطلب على خدمات التعليم والصحة، بالإضافة إلى القطاع الغذائي وهو مطلوب من جهة المستثمرين في أسواق المنطقة كافة.

وأضاف: أن القطاع المصرفي في الإمارات أكثر القطاعات المرشحة لمزيد من عمليات الاندماج في الفترة المقبلة، وهذا في مصلحة القطاع التنافسي، في أنه حال إتمام تلك الخطوة سيساعد على فتح آفاق للتوسع خارج السوق.