TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق توقع عقوبات مالية على متداول للتلاعب بـ16 شركة

هيئة السوق توقع عقوبات مالية على متداول للتلاعب بـ16 شركة
فرض غرامات على متداول وإلزامه بدفع 277.83 ألف ريال - الصورة من رويترز أريبيان آي

الرياض – مباشر: أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، بهيئة السوق المالية، قراراً بإدانة المتداول عادل بن خالد بن عبداللطيف المكينزي؛ لمخالفة سلوكيات السوق وارتكاب مخالفات أثناء التداول على أسهم 16 شركة.

وقالت الهيئة، في بيان على "تداول" اليوم الثلاثاء، إن القرار تضمن فرض غرامة مالية 230 ألف ريال عن هذه المخالفات، وإلزام المتداول بدفع 47.83 ألف ريال لحساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

وأضافت الهيئة، في بيانها، أن المتداول تلاعب بأسهم شركات: مجموعة السريع التجارية الصناعية، واتحاد مصانع الأسلاك، واللجين، ورابغ للتكرير والبتروكيماويات، والرياض للتعمير، والوطنية للتسويق الزراعي، وجبل عمر للتطوير، والقصيم القابضة للاستثمار، وتبوك للتنمية الزراعية، والسعودية للأسماك، وملاذ للتأمين التعاوني، وسلامة للتأمين التعاوني، واتحاد الخليج للتأمين التعاوني، والاتحاد التجاري للتأمين التعاوني، والسعودية لإعادة التأمين التعاوني، وبوبا العربية للتأمين التعاوني.

وأكدت الهيئة أحقية أي شخص يرى أنه قد تضرر من هذه المخالفات في إقامة دعوى المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة هذه المخالفات أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، استناداً إلى المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم الدعوى أو الشكوى للهيئة في هذا الشأن.

وأوضحت الهيئة، بحسب بيانها، أن هذه المخالفات كانت خلال الفترة من 5  يونيو 2012 إلى 29 أبريل 2013، مبينة أن هذه التصرفات والممارسات تلاعب واحتيال، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها.