TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليمن توقع اتفاقية للربط الكهربائي مع شبكة الخليج

اليمن توقع اتفاقية للربط الكهربائي مع شبكة الخليج
هيئة الربط الكهربائي الخليجي تخطط للتوسع إلى المنطقة العربية، ثم أوروبا وآسيا وأفريقيا- الصورة من البيان الصحفي

الدمام - مباشر: وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي، مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية لدراسة إمكانية الربط الكهربائي للشبكة اليمنية مع الخليج.

وبحسب بيان الهيئة، وقع الاتفاقية ممثلاً عن هيئة الربط الكهربائي الخليجي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، ومن الجانب اليمني وزير الكهرباء والطاقة، عبدالله الأكوع.

وقال الشيخ نواف آل خليفة، إن توقيع المذكرة يأتي في إطار خطط الهيئة لتوسيع نطاق خدماتها وصولا إلى شبكات الكهرباء العربية وتنفيذا لرؤية إنشاء منظومة إقليمية وعربية لتجارة الطاقة للاستفادة من الفائض الإنتاجي للشبكات الخليجية والحصول على مصادر طاقة بديلة ورخيصة من الأقاليم الأخرى.

وأوضح آل خليفة، أن الاتفاقية تعزز استراتيجيات الهيئة على المدى البعيد في البحث عن إمكانيات وفرص التوسع خارج منظومة دول مجلس التعاون بدراسة فرص الربط مع الشبكات المجاورة وصولا إلى الأقاليم الأخرى مثل أوروبا، وأفريقيا وآسيا

من جانبه قال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، عبدالله الأكوع، إن توقيع المذكرة يعزز الطلب اليمني على الطاقة ويوفر احتياجات مناسبة منها في ظل نمو الطلب وقدرة الشبكات الخليجية على تزويد الشبكة اليمنية باحتياجاتها من الطاقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، احمد الإبراهيم، إن الربط الكهربائي مع اليمن يتفق مع استراتيجيات الهيئة في المضي بتجارة الطاقة إلى دول الإقليم والتوسع إلى المنطقة العربية، ومن ثم إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وأضاف احمد الإبراهيم، أن النتائج الأولية لدراسة التوسع كانت إيجابية وتشجع على المضي قدما في الدراسات التفصيلية لبعض خيارات الربط.