TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تحظر استيراد منتجات زراعية مصرية

الكويت تحظر استيراد منتجات زراعية مصرية
حظر استيراد خضر وفاكهة مصرية - الصورة من رويترز

القاهرة – مباشر: قررت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، حظر بعض الخضروات والفاكهة المصرية.

وأضافت الوزارة أنها حظرت استيراد البصل والجوافة والخص المصري، بعد أن أثبتت الفحوص وجود نسبة متبقيات المبيدات الحشرية بأكثر من الحدود المسموح بها والواردة في المواصفات القياسية المعتمدة.

وكانت وزارة التغيير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، أعلنت منذ أسبوعين عن حظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكة من بعض الدول المصدرة اعتباراً من 15 مايو القادم.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها، أن الحظر جاء نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها، بمستويات أعلى من الحد المسموح به، وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

وأصدرت وزارتا الصناعة والزراعة قراراً مشتركاً بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي.

وسيتم تطبيق هذه المنظومة على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق آسيا وأمريكا.

وكان عدد من الدول الأجنبية والعربية فرض قيوداً صارمة على استيراد المنتجات الزراعية من مصر، كاولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، عندما قررتا إيقاف استيراد الفراولة والبطاطس.

وتبعت قرار أمريكا وروسيا قرارات مشابهة من الإمارات والسعودية والسودان والأردن وقطر.

ويتوجه وفد مصري يضم ممثلين عن وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، للإمارات خلال مايو الجاري؛ لبحث قرار حظر استيراد الفلفل المصري، عقب اكتشاف بقايا مبيدات في الشاحنات الواردة إليها.

وكان رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال إن وزارتي الزراعة، والتجارة والصناعة، تجريان بالتعاون مع المجلس، مناقشات إجراء تعديلات على القواعد المنظمة لتصدير الحاصلات الزراعية.

و سيبدأ تطبيق المنظومة الجديدة على جميع الأسواق المستوردة لمحاصيل الخضر والفاكهة الهامة تصديراً بدءاً من الموسم التصديري القادم 2017-2018.