TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تمنح "المصرف" تصنيف "A1" للودائع بنظرة مستقرة

موديز تمنح "المصرف" تصنيف "A1" للودائع بنظرة مستقرة
أحد فروع مصرف قطر الإسلامي - الصورة من رويترز أريبيان آي
المصرف
QIBK
1.25% 17.84 0.22

الدوحة - مباشر: قال مصرف قطر الإسلامي (QIBK)، المدرج ببورصة قطر، إن وكالة موديز لخدمات المستثمرين منحت البنك تصنيف "A1" للودائع بالعملتين المحلية والأجنبية، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحسب بيان للمصرف على موقع البورصة اليوم الأحد، أكدت موديز أن النمو الذي حققه المصرف يُسهم بنمو الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر، واستمراريته ليصبح المصرف الرائد في القطاع الخاص.

كما حصل المصرف على تقييم قصير الأجل Prime - 1 للودائع بالعملتين المحلية والأجنبية، والتقييم الائتماني الأساسي baa2، إضافة للتقييم الائتماني الأساسي المعدل baa2، وفقاً لبيان البنك.

وفيما يتعلق بالمخاطر، صنفت موديز مستوى المخاطر طويل الأجل للبنك عند الفئة Aa3(cr)، وقصير الأجل عند الفئة Prime-1(cr).

ووفقاً لبيان المصرف، حافظ قطر الإسلامي على نسبة منخفضة للتمويل المتعثر أقل من المعدل في قطر، ونسبة إجمالية لكفاية رأس المال أعلى من النسبة المحددة من قِبل مصرف قطر المركزي.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي للمصرف باسل جمال، إلى أن حصول المصرف على هذا التقييم؛ يؤكد قوة الاقتصاد القطري، ومتانة القطاع المصرفي، وتحقيق قطر الإسلامي لاستراتيجيته على المدى الطويل.

وشهد الربع الأول من عام 2017، نمواً بأرباح المصرف، حيث ارتفعت 12.8% إلى 555 مليون ريال، مقارنة بـ492 مليون ريال أرباح الربع الأول من العام الماضي.

وعلى مستوى عام 2016، ارتفعت أرباح البنك العائدة على المساهمين 10.3%، لتصل إلى 2.155 مليار ريال، مقارنة بربح قيمته 1.954 مليار ريال في عام 2015. 

جدير بالذكر، أن مساهمي قطر الإسلامي حصلوا على أعلى نسبة توزيعات نقدية بالقطاع المصرفي القطري في العام الماضي، بلغت نحو 47.5%.