TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيان: 7.4% زيادة بصادرات مصر من الأثاث خلال الربع الأول

بيان: 7.4% زيادة بصادرات مصر من الأثاث خلال الربع الأول
اجتماع لمجلس التصديري للأثاث - الصورة من البيان الصحفي

القاهرة - مباشر: قال المجلس التصديري للأثاث إن صادرات مصر من الأثاث زادت بنحو 7.4%، خلال الربع الأول من 2017.

وأضاف المجلس في بيان اليوم الأحد، أن قيمة الصادرات بلغت خلال الفترة من يناير إلى مارس نحو 95.4 مليون دولار (تعادل 1.668 مليار جنيه)، مقابل 88.85 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار البيان إلى أن السوق السعودية تصدرت قائمة الأكبر استيراداً للأثاث المصري خلال الربع الأول من العام الحالي؛ حيث استقبلت أثاث بنحو 345 مليون جنيه.

وأوضح أن الصادرات للإمارات بلغت 247 مليوناً، ثم العراق بنحو 204 ملايين جنيه، والسودان في المركز الرابع بقيمة 147 مليوناً.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة بعد أن استوردت أثاثاً من مصر بقيمة 105 ملايين، تليها قطر بقيمة 82 مليون جنيه، ثم لبنان بقيمة 81 مليون، وسلطنة عمان بقيمة 70 مليون، والكويت بقيمة 38 مليون جنيه.

وأشار البيان التصديري إلى أن صادرات القطاع لم تستفد بالصورة المرجوة من زيادة تنافسية المنتجات المصرية بعد تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر الماضي.

وأرجع ذلك للمشكلات التي يعاني منها قطاع الأثاث، على رأسها عدم تفعيل البرنامج الجديد لمساندة الصادرات بسبب اشتراطه الحصول على شهادات بالقيمة المضافة للمنتجات المصدرة للحصول على مساندة من صندوق تنمية الصادرات. 

ولفت إيهاب درياس إلى أن المجلس والغرفة سيعقدان اجتماعاً مع أماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وأحمد عبدالرزاق رئيس هيئة التنمية الصناعية لإيجاد حلول لتلك المشكلة.

وقال إن المجلس التصديري سيتقدم باقتراح لصندوق تنمية الصادرات لتبني متوسط عام للقيمة المضافة بقطاع الأثاث بنسبة 60% للتغلب على هذا العائق.