بيان: اتفاق مصري سعودي على تأسيس شركة لريادة الأعمال

بيان: اتفاق مصري سعودي على تأسيس شركة لريادة الأعمال
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة - مباشر: وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع لجنة المنحة المصرية السعودية، وصندوق التنمية السعودي، وشركة إن آي كابيتال، اتفاقاً لتأسيس شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار؛ بهدف الاستثمار المباشر وغير المباشر في الشركات الناشئة وريادة الأعمال والشركات الصغيرة، برأسمال 451 مليون جنيه.

وستستثمر الشركة الجديدة أيضاً في حاضنات الأعمال، وصناديق إدارة رأسمال المخاطر، والشركات المختلفة في مراحلها المختلفة لدعم النمو والتنمية الاقتصادية في مصر، وفقاً لبيان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ومثّل لجنة المنحة المصرية السعودية شهاب مرزبان مساعد الوزيرة عن الجانب المصري، بينما شارك حسن العطاس مدير الصندوق السعودي للتنمية عن الجانب السعودي، بجانب أشرف غزالي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إن آي كابيتال القابضة.

وشركة إن آي كابيتال تعد إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي، وتعمل كمستشار لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي ومدير الاستثمار.

وقالت وزيرة الاستثمار التعاون الدولي المصرية، سحر نصر، إن التوقيع مع الصندوق السعودي للتنمية يأتي في إطار العلاقة الاستراتيجية المصرية السعودية.

وقالت الوزيرة: إن هذه المنحة ستوجه لمساعدة المستثمر الصغير والمشروعات الناشئة، مؤكدة حرص الوزارة على توفير فرص متساوية لكل المستثمرين كبار وصغار وتقديم الدعم الفني والمادي لهم.

وأضافت: أن قانون الاستثمار الجديد سيقدم كل الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه قال حسن العطاس إن إنشاء الشركة يأتي في إطار منحة المملكة العربية السعودية لمصر من أجل دعم الشركات لعمل تنمية اقتصادية، وأعرب عن تفاؤله لقيام الصندوق بدور في توفير فرص عمل للشباب العاملين في الحضانات والهاي تك ومساعدة الشباب في تنفيذ اختراعاتهم.

وأكد شهاب مرزبان، مساعد الوزيرة، أنه سيتم التركيز على زيادة الاستثمارات والتواصل مع الشركات الناشئة ذات النمو المرتفع في مصر.

وذكر أنه يتم حالياً التواصل مع الصناديق العربية الأخرى لدعم الشركات الناشئة.

وأوضح أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ستساهم في سد الفجوة التمويلية للشركات الناشئة من خلال توفير تمويل للمساهمة في رؤوس أموال هذه الشركات، سواء كانت عن طريق مباشر أو غير مباشر من خلال حضانات ريادة الأعمال أو صناديق رأس المال المخاطر؛ مما سيكون له من أثر إيجابي على مساندة هذه الشركات الناشئة ودفعها إلى النمو.

المصدر: مباشر

التعليقات