TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سيتي بنك يسعى للعودة للسوق السعودي بعد غياب 10 سنوات

سيتي بنك يسعى للعودة للسوق السعودي بعد غياب 10 سنوات
مفاوضات بين سيتي بنك والمملكة للحصول على رخصة مصرفية - الصورة من رويترز أربيان آي

مباشر: قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج للأنباء إن سيتي بنك يجري الفترة الحالية، مناقشات لإعادة الحصول على رخصة مصرفية داخل المملكة العربية السعودية، بعد 10 سنوات من الانقطاع.

وأضافت مصادر، رفضت ذكر اسمها، للوكالة، يوم الثلاثاء، أن سيتي بنك في نيويورك بدأ يستطلع الموظفين المحتملين للانضمام إلى فرع البنك في السعودية، وذلك في ظل توقعات بنجاح المفاوضات والحصول على ترخيص إعادة الانضمام.

وتابعت بأن أحمد بوزاعي، المدير التنفيذي لمكتب سيتي جروب بالشرق الأوسط وأفريقيا، وكارمن حداد، مصرفية رفيعة المستوى لعمليات البنك في المنطقة، يشاركان بالمفاوضات الحالية مع المسؤولين السعوديين.    

وأوضحت المصادر، في تصريحاتها لبومبرج، أن المفاوضات لاتزال تُجرى بصعوبة، مشيرة إلى أن البنك لم يحصل على التراخيص حتى الآن.

وجاءت رغبة سيتي بنك في العودة إلى السوق السعودي بعد أن فازت بمنصب المستشار المالي، في عملية إصدار أول طرح دولي لسنداتها. 

وأنهت وزارة المالية السعودية، في أكتوبر الماضي، تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً.

وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، نحو 17.5 مليار دولار أمريكي (65.6 مليار ريال سعودي)، وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات 67 مليار دولار (251.3 مليار ريال).

وفقد سيتي بنك رخصته المصرفية في السعودية في 2004، وذلك بعد أن باع حصته في مجموعة سامبا المالية.

وأجرى البنك محاولات فاشلة للعودة إلى المملكة من جديد في 2006، و2010.