TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات حكومية ونمو الإيرادات يُحوِّلان شركات التأمين الإماراتية للربحية

قرارات حكومية ونمو الإيرادات يُحوِّلان شركات التأمين الإماراتية للربحية
متعاملون بسوق أبوظبي المالي - الصورة من رويترز آريبيان آي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: شهدت نتائج شركات التأمين المقيدة في بورصتي الإمارات (دبي، وأبوظبي) تحولاً إلى الأرباح في نهاية العام الماضي؛ بفعل نمو الإيرادات والقرارات الحكومية والنظرة الإيجابية حيال القطاع، وَفْقاً لمحلل.

ووَفْقاً لإحصائية قام بها "مباشر"، فإن نتائج 29 شركات تأمين أظهرت أرباحاً بلغت 1.15 مليار درهم (313.04 مليون دولار أمريكي) في العام الماضي، مقابل خسائر بلغت 117.2 مليون درهم (31.90 مليون دولار) خلال عام 2015.

وقال محللون، لـ"مباشر"، إن النتائج السنوية التي حققتها شركات التأمين تعود إلى زيادة الإيرادات التي ارتفعت جراء توجه المتعاملين بالقطاع إلى تأمين مركباتهم لتجنب زيادة الأسعار بعد قرار الهيئة برفع نطاق أسعار تأمين السيارات.

وسجلت 16 شركة تأمين مُدْرَجة بسوق أبوظبي أرباحاً بلغت 728 مليون درهم العام الماضي، مقابل 428 مليون درهم أرباح 13 شركة مُدْرَجة بسوق دبي.

واستحوذت شركة أورينت للتأمين على الحصة الكبرى منها بعد تحقيقها أرباحاً سنوية بقيمة 313.85 مليون درهم، وبنمو 15.4%.

واحتلت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين المركز الثاني بين قائمة الأعلى ربحية بالقطاع حيث بلغت أرباحها 205 مليون درهم، وجاءت في المركز الثالث شركة الإمارات للتأمين بـ87.2 مليون درهم.

وقال أحمد إسماعيل، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، تلقت شركات التأمين دعما ماليّاً قويّاً من بعض القرارات الحكومية والتي جاء في صادراتها إلزام جميع الحاصلين على إقامات صادرة من دبي التأمين على أفراد الأسر، والعمالة المنزلية والمرافقين؛ وهو ما أدى إلى دخول إيرادات تقارب النصف مليار درهم في وقت وجيز.

وأضاف إسماعيل: أن توجه المتعاملين إلى تأمين مركباتهم قبل نهاية العام الماضي لتجنب زيادة الأسعار، وذلك عقب تحديد نطاق أسعار تأمين السيارات؛ وهو ما انعكس على نتائج تلك الشركات خلال الربع الرابع.

ووَفْقاً للإحصاءات ارتفعت إيرادات شركات التأمين خلال العام الماضي بنسبة 11%، لتصل إلى 19.5 مليار درهم، مقارنة 17.6 مليار درهم في 2015.

وتصدرت شركة عمان للتأمين قائمة الشركات الأعلى عائداً بتحقيقها إيرادات قدرها 3.56 مليار درهم، ثم أورينت للتأمين التي حققت إيرادات بلغت 2.6 مليار درهم، وأبوظبي الوطنية للتأمين بـ2.38 مليار درهم.

وفي المقابل، حققت 6 شركات مُدْرَجة خسائر خلال لعام الماضي، تصدرتها شركة سلامة بخسارة 179.9 مليون درهم، ثم الخزنة للتأمين لـ82 مليون، وأمان بـ37 مليون درهم.

أما شركة دار التأمين فقد تقلصت خسائرها إلى 5.7 مليون، كما تراجعت خسائر أكسا للتأمين 15.4 إلى 14.8 مليون درهم.

سجلت الأقساط التي اكتتبتها شركات التأمين المُدْرَجة في السوقين نُمُوّاً 10% بالغاً 18 مليار درهم، مقارنة مع 16.2 مليار درهم في 2015.

وتصدرت شركات عمان وأورينت وأبوظبي الوطنية للتأمين قائمة الأعلى قيمة من حيث الأقساط بعد بلوغها 9 مليارات درهم، مستحوذة على 47% من إجمالي أقساط القطاع العام الماضي.

وعزا نواف العجمي المحلل بأسواق المال لـ"مباشر" نمو قيمة الأقساط المكتتبة خلال العام الماضي إلى دور هيئة التأمين في تعزيز تنافسية القطاع من خلال السياسات المالية إضافة إلى تطبيق التأمين الصحي الإلزامي في دبي ديسمبر الماضي.

واستطاعت شركة دار التكافل أن تجمع أقساطاً بقيمة 300 مليون درهم في 2016، مقارنة مع 208 ملايين درهم في 2015 مسجلاً نمو بنحو 44%.

في حين، تراجعت قيمة أقساط أداء شركة سلامة في قيمة الأقساط المكتتبة بنسبة 17% إلى 777 مليون درهم العام الماضي، مقارنة مع 128 933 مليون درهم في 2015.

وتوقع العجمي أن تشهد نتائج شركات التأمين مزيداً من الارتفاعات في الأرباح في الربع الأول، وفي عام 2017 كذلك في ظل تركيز الحكومة على تنشيط القطاع من جديد بعد تأثره بأزمة تراجعات النفط القوية.