TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم أجيليتي يتراجع بالكويت 7.1% بعد مصادرة استثمارات للشركة بالعراق

سهم أجيليتي يتراجع بالكويت 7.1% بعد مصادرة استثمارات للشركة بالعراق
متعاملون يتابعون الأسعار ببورصة الكويت - الصورة من رويترز أريبيان آي
أجيليتي
AGLTY
-2.10% 233.00 -5.00

من: محمود جمال

الكويت - مباشر: هبط سهم شركة أجيليتي للمخازن العمومية (AGLTY) بسوق الكويت، خلال جلسة اليوم الأحد، بنسبة 7.14% إلى 650 فلساً، وذلك بعد أنباء عن مصادرة الحكومة العراقية لاستثمارات للشركة بقيمة 380 مليون دولار.

وبحسب بيان الشركة المنشور يوم الخميس الماضي، قامت حكومة العراق بمصادرة - بشكل غير مباشر - استثمارات لـ أجيليتي بقيمة 380 مليون دولار بقطاع الاتصالات العراقي.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي في مقابلة مع "العربية"، يوم الخميس الماضي، أن الشركة لم تلجأ إلى التحكيم الدولي إلا بعد فشل المحاولات الودية لحل الخلاف مع العراق.

وقال طارق السلطان، إن الحجز العراقي على الأصول لا يستند مطلقاً إلى أي متطلبات ضريبية متوجبة على شركة أجيليتي.

غير أن السلطان عاد ليوضح أن الاستثمارات التي ضختها أجيليتي في شركة الاتصالات العراقية ساهمت بتوسيع "قاعدة العملاء حتى لامست 7 ملايين عميل في العراق، وانعكست إيجاباً في التوسع جغرافياً داخل العراق".

كانت أجيليتي أكدت في بيان على موقع بورصة الكويت، أن قرار الحكومة العراقية يشكل عدم احترام لالتزامات بغداد وفق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع الكويت، كما يخالف البروتوكول الموقع بين البلدين لتشجيع حركة رؤوس الأموال والاستثمارات.

واستحوذت أجيليتي في العام 2011 على 24% من أسهم كورك تيليكوم، التي تعد أكبر مشغل للاتصالات في إقليم كوردستان - العراق.

من جهته نوه عبدالله الزامل المحلل المالي بأسواق الخليج، لـ"مباشر"، بأن الأنباء عن مصادرة الحكومة العراقية مبلغ 380 مليون دولار من شركة أجيليتي أثرت سلباً على أداء الأسواق الأسبوع الماضي.

وقال الزامل: إن تلك الأنباء قد تدفع الشركة لتسجيل مخصص خسائر بقيمة 50 مليون دينار؛ مما قد يؤثر على نتائجها السنوية، وهو الأمر الذي دفع المتعاملين إلى مواصلة جني الأرباح على السهم وذلك بعد تراجع التكهنات بشأن تسجيل الشركة أرباحاً جيدة بقيمة 60 مليون دينار.

وتوقع الزامل أن يتراجع سهم أجيليتي لمستويات ما قبل الانتعاش الأخير على وقع التوقعات الإيجابية حيال النتائج والتي قد تسحب معها أسهم الوطنية العقارية الشركة المالكة لأكبر حصة في أجيليتي.

وفي هذه الأثناء، تراجع سهم الوطنية العقارية 3.5% بالغاً 110 فلوس، بكميات 20.32 مليون سهم، بقيمة 2.18 مليون دينار.