TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي لـ"كهرباء السعودية": حققنا أرقاماً تاريخية في عام 2016

الرئيس التنفيذي لـ"كهرباء السعودية": حققنا أرقاماً تاريخية في عام 2016
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، زياد الشيحة

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، إن الشركة قد حققت أرقاماً تاريخية بعام 2016، حيث قامت بإدخال 520 ألف مشترك وهو الرقم الأكبر في تاريخ الشركة والمملكة، بالإضافة إلى إدخال أصول بقيمة 53 مليار ريال.

وأضاف زياد الشيحة، في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، أنه بالرغم من الزيادة في أصول الشركة  بنسبة 13% في 2016، إلا أن المصاريف التشغيلية أقل من 1% بشكل فعلي إذا ما تم استبعاد الرسوم.

وقال الشيحة إنه لأول مرة في تاريخ الشركة يتراجع استهلاك المملكة في فترات الذروة، معلقاً أن ارتفاع أرباح الشركة بالربعين الثاني والثالت وتراجعها بالربعين الأول والرابع بسبب التغيرات بالمناخ  إلا أن الفصول لا تؤثر على أعمال الشركة والذي ينعكس عليه الاستهلاك بشكل عام.

وأضاف الشيحة أن التراجع الذي حدث في استهلاك المملكة في 2016، مقارنة مع عام 2015، دفع الشركة لمراجعة السعات المطلوبة لدى دراسة المشاريع الجديدة، ومراجعة المحطات المستقبلية والتي ستكون بعقود شراء الطاقة.

وأكد الشيحة أن الشركة طرحت مشاريع بنحو 5400 ميجاوات على الشركات، مؤكداً أن الشركة ستزود زين السعودية بشبكة الألياف البصرية الممتدة لـ 60 ألف كم.

وأعلنت الشركة اليوم نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2016، بتحقيق صافي خسائر بلغ 2.34 مليار ريال مقابل 1.45 مليار ريال صافي خسائر بالربع المماثل من العام السابق، بنمو في الخسائر بلغت نسبته 62.2%.

وعزت ارتفاع الخسائر إلى ارتفاع تكلفة المبيعات نتيجة الزيادة في أسعار الوقود، وارتفاع مصاريف الاستهلاك. 

وعلى مستوى النتائج السنوية للشركة، فقد أظهرت البيانات تحقيق صافي أرباح بلغ 2.11 مليار ريال لعام 2016، مقابل أرباح صافية بلغت 1.54 مليار ريال للعام 2015، بنمو نسبته 36.9%.