TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك الإثمار يتحول إلى شركة قابضة

بنك الإثمار يتحول إلى شركة قابضة
أحد فروع بنك الإثمار - الصورة من موقع البنك

الكويت - مباشر: قال بنك الإثمار (ITHMR)، المُدرج ببورصتي الكويت والبحرين، إنه حصل على موافقة مصرف البحرين المركزي لاستكمال جميع المتطلبات المتعلقة بخطة إعادة تنظيمه.

وأوضح البنك في بيان لبورصة الكويت، اليوم الثلاثاء، إن الغرض من الخطة هو تحوله إلى شركة قابضة باسم الإثمار القابضة، وهي شركة استثمارية (فئة 1)، مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي وتخضع لإشرافه، وستظل مدرجة ببورصتي البحرين والكويت.

وأضاف البنك في بيانه، أن الغرض الأساسي للإثمار القابضة حالياً يتمثل في الاحتفاظ بنسبة 100% من الأصول المملوكة لبنك الإثمار من خلال كيانين تابعين.

وأشار إلى أن الكيانين التابعين أحدهما بنك الإثمار، وهو بنك تجزئة إسلامي يتولى أعمال التجزئة المصرفية الأساسية، والآخر شركة آي بي كابيتال وهي التي ستقوم بإدارة الاستثمارات وغيرها من الأصول غير الأساسية، حيث أن كلاً من البنك والشركة قد تم الترخيص لهما من قبل مصرف البحرين المركزي وتخضعان لإشرافه.

وأوضح البنك في البيان، أنه لا يوجد أي تغيير في حصص المساهمين الحاليين، وأن رأس المال المُصرح به والمصدر والمدفوع بالكامل لا يزال كما هو دون تغيير، منوهاً بأنه تم نشر الإعلانات حسب المتطلبات الرقابية والقانونية بمملكة البحرين، مؤكداً على التزامه بنشر الإعلانات والمعلومات المطلوبة والمتعلقة بهذا الشأن.

وطلب البنك في ختام بيانه من بورصة الكويت اتخاذ الإجراءات المناسبة المتعلقة بتغيير اسم بنك الإثمار إلى شركة الإثمار القابضة دون تغيير الرمز والفئة.

وتسلم مصرف البحرين المركزي، نهاية أغسطس الماضي، طلباً من بنك الإثمار بتحويل كافة الأعمال المصرفية إلى مصرف آي بي (ش.م.ب) وآي بي كابيتال (ش.م.ب)، وإصداره لفترة السماح الرسمية المحددة بـ 90 يوماً.

وسجل بنك الإثمار ارتفاعاً بأرباحه في التسعة أشهر الأولى من 2016 بنسبة 43.3% لتصل إلى 16.73 مليون دولار، مقابل ربح قدره 11.39 مليون دولار للفترة المماثلة من عام 2015.

واستقر سهم البنك ببورصة الكويت في مستهل جلسة اليوم عن سعر 39.5 فلس، وذلك من خلال تداول 3.71 مليون سهم، بقيمة 146.14 ألف دينار كويتي.