TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي: التعويم يرتفع بالسيولة المحلية 39% بنهاية نوفمبر

المركزي: التعويم يرتفع بالسيولة المحلية 39% بنهاية نوفمبر
مقر البنك المركزي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: مصطفى عادل

القاهرة - مباشر: أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع حجم السيولة المحلية بالقطاع المصرفي بنسبة 39%، بنهاية نوفمبر الماضي على أساس سنوي، بدعم تحرير سعر الصرف (التعويم)، وطرح شهادات ادخار ذات عائد مرتفع.

وأضاف المركزي في تقرير الأداء الشهري، أن حجم السيولة المحلية بلغ 2.6 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر، مقابل نحو 1.87 تريليون جنيه بنهاية الشهر المماثل من 2015.

وشهد نوفمبر الماضي، أعلى معدل في الزيادة على أساس شهري ليرتفع 406.6 مليار جنيه إلى 2.6 تريليون جنيه من 2.19 تريليون جنيه في أكتوبر السابق.

وقال مصدر مسؤول بأحد البنوك المصرية، اليوم الاثنين، إن الارتفاع جاء نتيجة طرح الشهادات مرتفعة العائد؛ مما سهم في جذب شريحة كبيرة من مدخرات من المتعاملين بالاقتصاد غير الرسمي.

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن إعادة تقييم الودائع بالعملة الأجنبية بسعر الدولار بعد التعويم ساهم في تحقيق أعلى معدل للسيولة على أساس شهري وسنوي.

ووفقاً لبيانات البنك المركزي، ارتفع سعر الدولار من 8.88 جنيه في 2 نوفمبر، إلى 18.16 جنيه نهاية الشهر، بارتفاع 104%.

وأوضح التقرير أن الودائع الجارية بالعملة الأجنبية بالقطاع المصرفي تضاعفت خلال نوفمبر إلى 652.6 مليار جنيه من 326.8 مليار جنيه في أكتوبر الماضي.

وارتفعت الودائع بالعملة المحلية من 1.25 تريليون جنيه في أكتوبر إلى 1.33 تريليون جنيه بزيادة 6.4%، بحسب التقرير.

وقرر البنك المركزي في 3 نوفمبر الماضي تحرير سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، إضافة إلى رفع سعر الفائدة على العمليات الرئيسية للبنك بواقع 300 نقطة ( تعادل 3%).

وطرحت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة بالتزامن مع تعويم العملة، شهادات إيداع جديدة بفائدة 16 و20% لآجال ثلاث سنوات و18 شهراً على التوالي.

كان نائب محافظ البنك المركزي المصري قال إن حصيلة شهادات الإيداع الجديدة ذات العائد المرتفع بلغت 64 مليار جنيه من خارج الجهاز المصرفي.

وبلغت حصيلة البنك الأهلي المصري من طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع نحو 100 مليار جنيه، منذ تحرير سعر الصرف حتى نهاية نوفمبر الماضي، فيما بلغت حصيلة بنك مصر نحو 55 مليار جنيه.