TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر حصلت على الستة مليارات الضرورية لقرض صندوق النقد

وزير: مصر حصلت على الستة مليارات الضرورية لقرض صندوق النقد
عمرو الجارحي وزير المالية - الصورة من رويترز أريبيان أي

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري إن مصر حصلت على 6 مليارات دولار من التمويل الثنائي، الضروري لقرض صندوق النقد الدولي المحدد بـ12 مليار دولار.

وأضاف عمرو الجارحي، في مداخلة تليفونية لبرنامج هنا العاصمة على قنا سي بي سي، اليوم الثلاثاء، أن هذا التمويل من دول الصين بقيمة 2.7 مليار دور، والإمارات بمليار دولار، وأيضاً بمليار دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى وديعة المملكة العربية السعودية.

وأوضح الجارحي، أن الموافقة على ملبغ 2.7 مليار دولار من الصين تمت بشكل نهائي، ويتبقى بعض الإجراءات الإدارية فقط.

وتابع: أن حجم الأموال التي ستأتي من مجموعة الجي 7 (ألمانيا، وفرنسا، وإنجلترا، واليابان) تقدر بنحو 600 مليون دولار، والمنتظر الحصول عليها خلال الفترة القادمة.

وأشار وزير المالية، إلى أنه من المتوقع أن يتم استلام الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن الحصول على الشريحة الأولى سيكون في غضون 48 ساعة من الموافقة على القرض، متوقعاً أن يكون ذلك يوم الثلاثاء أو الأربعاء من الأسبوع المقبل.

وأشار الجارحي، إلى أنه قام هو ومحافظ البنك المركزي بالتوقيع على خطاب النوايا أمس، وتم إرساله إلى الصندوق ليكون بذلك تم استكمال الإجراءات المطلوبة، موضحاً أنه لا يشترط حضوره.

وذكر وزير المالية، أن الشريحة الأولى من القرض من الممكن أن يقوم البنك المركزي بتحويلها إلى الجنية المصرى واستخدامها في دعم الموازنة.

ولفت الوزير، إلى أن مؤشرات الربع الأول للعام المالي الحالي تشير إلى أن عجز الموازنة الكلي 2.4 مقابل 2.8 الربع الأول من السنة الماضية.

ونجحت مصر في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، فيما تعتزم الحكومة إصدار سندات دولارية بقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إنها ستوصي المجلس التنفيذي للصندوق بالموافقة على طلب مصر الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.