TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وأذربيجان توقعان مذكرة تفاهم بترولية تشمل توريد مليوني برميل

مصر وأذربيجان توقعان مذكرة تفاهم بترولية تشمل توريد مليوني برميل
تشمل الاتفاقية تطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية - الصورة من رويترز آربيان آي

مباشر: وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط "سوكار" مذكرة تفاهم تشمل التعاون والمشاركة، لتنفيذ العديد من المشروعات البترولية على المدى الطويل.

وذكرت هيئة البترول عبر بيان صادر اليوم الخميس، أن مذكرة التفاهم شملت الاتفاق على توريد "سوكار" كميات من الخام تصل إلى مليوني برميل زيت خام للتكرير بمعملي ميدور والنصر للبترول، والتعاون في مجال الغاز المسال والبنية التحتية، فضلاً عن التعاون في مجال البتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وروناق عبد اللايف رئيس شركة سوكار الأذربيجانية.

وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتبادل المعلومات وتخطيط وتنسيق إطار العمل، وعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الأعمال والمشروعات المشتركة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية بين الجانبين.

وتمتلك أذربيجان احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي والزيت الخام، كما أن لها دور مهم بين دول حوض بحر قزوين.

وتأتي مذكرة التفاهم ضمن سلسة من الاتفاقيات الدولية على غرار الاتفاق الدولية مع شركات حكومية مثل سوناطراك الجزائرية، ومؤسسات البترول الكويتية، وأرامكو السعودية.

وقامت وزارة البترول في بداية الشهر الماضي بطرح مناقصات عالمية لاستيراد شحنات بترولية من السوق العالمي، وتم التعاقد على كميات بديلة، بعد إبلاغها من جانب شركة أرامكو بعدم استطاعتها توريد الكميات المتفق عليها.