TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طارق عامر:السندات الدولية ستدعم الاحتياطي النقدي بـ6 مليارات دولار

طارق عامر:السندات الدولية ستدعم الاحتياطي النقدي بـ6 مليارات دولار
محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، - من رويترز

القاهرة - مباشر: قال محافظ البنك المركزي المصري، إن السندات الدولية المقرر طرحها بسوق الدين العالمي ستضيف نحو 6 مليارات دولار للاحتياطي النقدي في غضون الأشهر القادمة.

وأضاف طارق عامر، في مؤتمر صحفي عٌقد بالقاهرة، اليوم الخميس، أن قيمة طرح السندات المصرية ترجع إلى رؤية وزارة المالية في هذا الشأن.

وقال وزير المالية المصري، في أكتوبر الماضي، إن بلاده تعتزم بدء الجولات الترويجية لطرح سندات دولية بقيمة ملياري دولار، في الأسبوع الثالث أو الرابع من نوفمبر المقبل.

وأضاف عمرو الجارحي، في تصريحات نقلتها قناة سي بي سي، أن قيمة السندات تدور حول ملياري دولار، قد تزيد أو تنقص حسب معطيات السوق.

وقالت وزارة المالية في 17 أغسطس الماضي، إنها اختارت 4 بنوك استثمار دولية هي (بنك ناتيكسيس، وسيتي بنك، وبنك جي بي مورجان، وبنك بي أن بي باريبا) لتولي عملية طرح السندات في الأسواق الدولية.

وأشار الوزير إلى أن مصر تنتظر التصديق على اتفاق الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتدعيم الثقة الدولية في برنامج الحكومة، وتوفير التمويل المطلوب للإصلاحات الاقتصادية المستهدفة.

ونجحت مصر في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن الحصول على 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، فيما تعتزم الحكومة إصدار سندات دولارية بقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار، بفائدة تصل إلى 7.5%.

وتبلغ الفجوة التمويلية لمصر 30 مليار دولار على مدار 3 سنوات تنتهي في 30 يونيو 2018، وفقاً لبرنامج الحكومة المُقر من مجلس النواب.

وأجلت مصر في ديسمبر 2015، طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار؛ انتظاراً للظروف المواتية، وفقاً لتصريحات سامي خلاف، مساعد وزير المالية ورئيس وحدة الدين العام.

كانت مصر قد طرحت سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار في منتصف 2015، ببورصة لوكسمبورج، ضمن خطة طويلة لطرح سندات دولارية بقيمة 10 مليارات دولار، وفقاً لتصريحات سابقة لوزير المالية السابق، هاني قدري.

يُذكر أن الدين الخارجي المصري ارتفع بنسبة 16% بنهاية يونيو 2016، إلى 55.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.