TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتوقع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد خلال شهرين

مصر تتوقع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد خلال شهرين
رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل- الصورة من آريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: قال رئيس الوزراء المصري، إن بلاده تأمل موافقة صندوق النقد الدولي نهائياً على إقراض مصر 12 مليار دولار خلال الشهرين القادمين.

كان الصندوق وافق مبدئياً على إقراض مصر في أغسطس الماضي؛ وذلك بهدف توفير التمويل اللازم لإنجاح البرنامج الاقتصادي المصري.

وقال شريف إسماعيل في مقابلة مع قناة سي بي سي مساء اليوم الاثنين: "أتخيل في خلال الشهرين القادمين وقبل نهاية العام لازم نكون وقعنا إن شاء الله".

يُذكر أن الدين الخارجي المصري ارتفع بنسبة 16% بنهاية يونيو 2016 إلى 55.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

كان الصندوق اشترط حصول مصر على تمويلات بقيمة 6 مليارات دولار للحصول على القرض.

وقال رئيس الوزراء المصري، في 18 أكتوبر الجاري، إن بلاده وفرت 60% من 6 مليارات دولار ضرورية للحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار، وفقاً لمؤتمر صحفي نقله التلفزيون المصري.

ورداً على سؤال بشأن سعر الصرف، قال شريف إسماعيل خلال المقابلة: إنه لا يمكن الاستمرار بسعرين لصرف العملة، ولا بد أن يعكس سعر الصرف القيمة العادلة للجنيه، متوقعاً الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر خلال 3 سنوات.

ويوجد في مصر التي تواجه شحاً في العملة الصعبة، نتيجة تراجع إيردات السياحة وتحويلات المصريين في الخارج، سعران للدولار بالسوقين الرسمي والموازي، بخلاف سعر العطاء وهو آلية بين المركزي والبنوك.

ويرتفع سعر الدولار في السوق الموازي عن 15 جنيهاً، بينما يبلغ 8.88 جنيه في البنوك.