TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإحصاء": ارتفاع التضخم 1.1% خلال فبراير الماضي

"الإحصاء": ارتفاع التضخم 1.1% خلال فبراير الماضي
بائع في سوق للمواد الغذائية - الصورة من رويترز، آريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين (التضخم) ارتفع 1.1% خلال شهر فبراير 2016 لإجمالي الجمهورية، بنحو 177.4 نقطة، عن شهر يناير الماضي.

وأرجع الجهاز في بيان صحفي اطلع "مباشر" على نسخة منه، الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة الأرز بنسبة 7.9%، ومجموعة الدواجن بنسبة 4.7%، ومجموعة الخضروات بنسبة 1.3%، ومجموعة زيوت الطعام بنسبة 6 %، ومجموعة السكر بنسبة 5.8%، ومجموعة شرائح استهلاك المياه بنسبة 20.5%.

وأوضح أن مجموعة الملابس الجاهزة تراجعت بنسبة 4%.

ونوه الجهاز إلى أن معدل التضخم السنوي في فبراير 2016 تراجع إلى 9.5%، مقارنة بشهر فبراير 2015، بينما كان مسجلاً 10.7% في شهر يناير 2016.

يُذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يقيس معدل التضخم وهو ما يُعرف بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين، لجميع السلع والخدمات، بينما يقيس البنك المركزي المصري معدل التضخم الأساسي، ويشتق من مقياس التعبئة العامة والإحصاء، ويستبعد منه بعض السلع التي تتحدد أسعارها إدارياً، بالإضافة إلى بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض المؤقتة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن قبل نهاية العام الماضي، عن تخفيض أسعار السلع الغذائية، وطرحت الحكومة المصرية كميات إضافية بالمجمعات الاستهلاكية المملوكة لها، وتكثف الحكومة والجيش من السيارات المتنقلة لبيع السلع للمواطنين.