TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر دبي يرتفع بأعلى وتيرة يومية في 5 أسابيع

مؤشر دبي يرتفع بأعلى وتيرة يومية في 5 أسابيع
الصورة: من رويترز - اريبيان آي

من: بدور الراعي

دبي- مباشر: استمد مؤشر دبي الدعم من أسهم البنوك والعقارات لينهي أولى جلسات الأسبوع، اليوم الأحد، بالمنطقة الخضراء.

وارتفع المؤشر بأكبر وتيرة في خمسة أسابيع، بنسبة 2.89% الى مستوى الـ3344.18 نقطة وهو أعلى مستوى لامسه المؤشر منذ أربعة أشهر ليربح من خلالها 93.96 نقطة.

وقال المحلل بأسواق المال، وضاح الطه إن الأسواق الخليجية بشكل عام قد تجاهلت التصنيفات السيادية التي قامت بها وكالة موديز واعلانها مساء الجمعة عن تخفيض محتمل، مشيرا الى ماحدث اليوم ماهو الا موجة ارتفاعات مضاربية.

وأضاف الطه في إفادة لمباشر إن عنصر الارتباط بالأسواق المالية العالمية والنفط هو الذي أثر عى اداء الأسواق الخليجية والإماراتية بشكل خاص، بعد الاغلاقات الإيجابية للنفط مما فتح شهية المستثمرين للدخول بقوة اليوم.

من جهته قال المحلل الفني، مهند عريقات لـ"مباشر"  إن مؤشر دبي يستهدف اهم مستويات المقاومة عند ٣٦٠٠، و نجح المؤشر باختراق ٣٦٠٠ يعني دخول المؤشر بدورة صعود جديد.

وأضاف عريقات، أن الأداء الإيجابي لأرابتك واستمرار حالة التفاؤل حول اتجاه السهم بعد رفع الرئيس التنفيذي السابق حصته في الشركة، عزز من تداولات السوق اليوم حيث اقتنص نحو 40% من سيولة السوق.

وشهدت التداولات نمواً مقارنة بجلسة الخميس ليصل الى 1.214 مليار سهم مقابل 670.633 مليون سهم، وبقيمة 1.561 مليار درهم مايعادل 425 مليون دولار، مقارنة بـ966.177 مليون درهم (263.041 مليون دولار).

تصدر الارتفاعات قطاع الاستثمار بنسبة 4.76%، من خلال مكاسب سهم جي اف اتش بنحو 12.62%، و دبي للاستثمار بنسبة ارتفاع بلغت 13.09%.

ولفت الطه، أنه من الملاحظ اليوم التركيز على كافة الأسهم دون تمييز على سهم بعينه وهذا مؤشر ايجابي يشير الى عدم الاندفاع وراء أسهم معينة خاصة في ظل الاعلان عن التوزيعات النقدية لكثير من الأسهم في الوقت الحالي.

وزاد العقار بنسبة 3.58% من خلال سهم ارابتك ليواصل رحلة ارتفاعاته بنسبة 12.96% متصدراً نشاط الأسهم بنحو 536.8 مليون درهم، اضافة الى مكاسب اعمار وداماك بنسبة 2.59%، و1.12% على التوالي.

وأضاف عريقات إن نجح سهم أرابتك باختراق واحد من اهم النماذج الفنية و هو نموذج القناة الصاعدة يدل على وحود زخم ايجابي كبير على السهم.

وربح رأس المال السوقي بسوق دبي اليوم نحو 6.71 مليار درهم مايعادل 1.83 مليار دولار، ليصل الى 296.85 مليار درهم مايعادل 81 مليار دولار.

ورجح الطه احتمالية عودة انخفاض اسعار النفط مرة أخرى، وتداول للأسهم بدون أحقيات الأرباح في الفترة المقبلة.،كما توقع  حدوث عمليات جني أرباح في الجلسات القادمة، وهو أمر صحي خاصة بعد الارتفاعات المتتالية السابقة مع استمرار ترقب حركة الأسواق وردود الفعل حولها.

من جهته استبعد عريقات عمليات جني أرباح متوقعاً استمرار الصعود  لوجود زخم جيد بالسوق يؤهله لمزيد من الارتفاع في الفترة المقبلة ممثلا بارتفاع مستويات السيولة ونجاح العديد من الاسهم في تجاوز مقاوماتها الحالية.