تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير قطري: الاتفاق على تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير

وزير قطري: الاتفاق على تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير
الاتفاق سيتم عرضه على كبار المنتجين للتوصل إلى قرار نهائي

من: إسلام سالم

الدوحة - مباشر: قال وزير الطاقة القطري، اليوم الثلاثاء، إن اجتماعاً ضم وزراء نفط قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا في الدوحة، وافق على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي.

وأضاف محمد السادة للصحفيين، عقب انتهاء الاجتماع، أنه من المقرر عرض الاتفاق على كبار المنتجين للتوصل إلى قرار نهائي بشأنه.

وتابع "السادة" أنه من المنتظر أن يتم تطبيق الاتفاق على الدول الأربع لعدة أشهر للوصول إلى نتائج ملموسة.

كان اجتماع مغلق قد عُقد صباح اليوم في العاصمة القطرية ضم وزراء الطاقة السعودي علي النعيمي، والروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الطاقة والتعدين الفنزويلى ايلوجيو أنطونيو ديل بينو؛ وذلك لإجراء محادثات مع نظيرهم القطري محمد السادة؛ لمناقشة تدني الأسعار وتخمة المعروض.

ويعتبر الاجتماع مؤشراً على تجدد الجهود التي يبذلها أعضاء أوبك لمعالجة الأزمة النفطية الراهنة والوصول إلى إجراءات تسمح باستقرار الأسعار.

وحول توقعاته للأسعار، قال "السادة": إن هذه الخطوة ستعيد الاستقرار لسوق النفط، ولكن الأسعار دائماً ما تخضع للعرض والطلب في الأسواق العالمية.

وتُعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يومياً فوق مستوى الطلب، ما يُعطي أهمية لأي مساعٍ بين منتجي النفط في العالم؛ للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

وهبطت أسعار النفط منذ عام ونصف العام بأكثر من 70% إلى نحو 30 دولاراً للبرميل الواحد؛ ما انعكس سلباً على ميزانيات الدول المنتجة للخام في العالم.