TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"اليابان" تُبدي استعدادها لإقراض "العراق" 4 ملايين دولار

"اليابان" تُبدي استعدادها لإقراض "العراق" 4 ملايين دولار
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال إبراهيم الجعفري- وزير الخارجية العراقي، إن اليابان أبدت استعدادها لإقراض العراق مبلغ 500 مليون ين (4.08 مليون دولار)، فيما أبدت استعداد شركاتها إلى الاستثمار فيه.

وأضاف في بيان من مكتبه الإعلامي، أن فوميو كيشيدا- وزير الخارجية الياباني، أبدى استعداد بلاده خلال لقائه بوزير الخارجية العراقي، لتعزيز التعاون في المجالات كافة، خاصة في مجال إزالة الألغام. كما أعرب عن استعداد اليابان لتقديم قروض للعراق تقدر بـ 500 مليون ين ياباني تخصص لمجالات الري، ومجالات أخرى، علاوة على استعداد الشركات اليابانية للاستثمار في العراق.

وأضاف "الجعفري" أن اليابان قدمت 100 مليون دولار كمساعدات للنازحين خلال هذا العام -وفق وكالة الأنباء العراقية "واع"- وتدرس تقديم دعم ماليٍ بقيمة 200 مليون دولار كقروض للحكومة العراقية، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين, وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح البلدين الصديقين، كما ناقش الطرفان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ودعا "الجعفري" الجانب الياباني إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ الآن أكثر من ملياري دولار، وعقد اجتماعات اللجنة المشتركة في بغداد"، مشدداً على أهمـية الإسراع في فتح القنصلية في البصرة لدعم الاقتصاد, وفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك.

وأشار إلى " ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للعراقيين الراغبين في زيارة اليابان من سفارتهم ببغداد بدلاً من منحها من بلدان أخرى ومنها الأردن، لما لها من أثر على تفعيل المصالح المشتركة.