TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الفوسفات" توسع استثماراتها في إندونيسيا بـ "بترو كالتيم"

"الفوسفات" توسع استثماراتها في إندونيسيا بـ "بترو كالتيم"
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قالت شركة مناجم الفوسفات الأردنية (JOPH) - المُدرجة ببورصة عمَّان- إنها سجلت شركةً جديدةً لصناعة الأسمدة في إندونيسيا باسم "بترو كالتيم ابدي (PKA)"؛ لإقامة مصنع للشركة في منطقة "بان تانج" بالاشتراك مع الحكومة الإندونيسية.

وجاء ذلك بعد الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع واختيار موقع المصنع, وذلك تنفيذاً لاستراتيجيتها التوسعية في الإنتاج والتسويق.

وشركة (بترو كالتيم ابدي) هي الثانية من مشروعات الشراكة بين الفوسفات الأردنية والحكومة الإندونيسية، بعد تأسيس الشركة الأولى باسم (بترو جوردان ابدي) -وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا" - واستمرار الدراسات الفنية والمالية والقانونية لتأسيس شركة ثالثة بين الجانبين.

وقال عامر المجالي- رئيس مجلس إدارة "مناجم الفوسفات الأردنية"، إن الشركة هي الثانية في سلسلة مشروعات الشراكة الخارجية مع الحكومة الإندونيسية، وتعد علامة مميزة في مسيرة شركة الفوسفات وتبنيها استراتيجية توسعية من ناحية الإنتاج والتسويق بإيجاد أسواق جديدة إلى جانب الأسواق التقليدية الأخرى.

وأضاف "المجالي" أن الجانبين توصلا إلى اتفاق أولي لتأسيس شركة ثالثة في مجال صناعة الأسمدة التي تحتاجها إندونيسيا، تستهلك مع المصنعين الحاليين حوالي 2.4 مليون طن سنوياً من خامات الفوسفات.

وأشار إلى أن شركة بترو كالتيم أبدت تساهماً في الفوسفات بنسبة 40% من رأس المال التأسيسي البالغ 10 ملايين دولارـ فيما تساهم الحكومة الإندونيسية بنسبة 60%.

وقال المهندس المجالي، إن التكلفة التقديرية الأولية للمشروع نحو 300 مليون دولار، سيتم تغطية 30% منها من قبل الشريكين، فيما سيتم تغطية التمويل المتبقي من خلال قروض ميسرة من البنوك التنموية التي تملكها الحكومة الإندونيسية.

وأضاف أن كامل إنتاج الشركة من الأسمدة وحامض الفوسفوريك تشتريه الحكومة الاندونيسية بموجب اتفاقية لتوفير السماد للمزارعين الاندونيسيين.

وكانت مناجم الفوسفات الأردنية قد حققت نمو في أرباحها عن 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 176.28% لتصل إلى 24.1 مليون دينار (نحو 33.8 مليون دولار أمريكي).

وتعمل "الشركة" في التحري والتنقيب عن الفوسفات, وتعدينه, واستثماره في المملكة, وإنشاء مصانع لإنتاج كافة أنواع الأسمدة.

يبلغ رأسمال "الشركة" 75 مليون دينار, موزعاً على 75 مليون سهم, وبقيمة اسمية دينار واحد للسهم.