TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"OECD": الدول الناشئة مصدر قلق الاقتصاد العالمي

"OECD": الدول الناشئة مصدر قلق الاقتصاد العالمي
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: أشار تقرير منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي "OECD" الصادر، اليوم الاثنين، أنها خفضت توقعاتها للنمو خلال العام الحالي والقادم، بسبب المخاوف من النمو الاقتصادي للدول الناشئة.

وأشار تقرير المنظمة، أنها تتوقع أن يصل النمو خلال 2015 إلى 2.9%، و3.3% كمتوسط لعام 2016، بينما كانت توقعات المنظمة السابقة عند 3.0% لعام 2015 و3.6% لعام 2016.

وتوقع التقرير أن اقتصاد الدول الناشئة هو أصل ومصدر القلق في الاقتصاد الدولي في الوقت الراهن”، لتؤكد أهمية النظر في نمو الدول الناشئة إلى جانب الدول العظمى لتقدير وضع الاقتصاد الدولي المستقبلي.

وتوقع التقرير أن هناك توقعات بانخفاض النمو الاقتصادي في اقتصاد الدول الناشئة، في ظل حالة عدم اليقين التي تنتاب كثيراً من الدول في العالم.

وتوقعت المنظمة أن يحقق الاقتصاد الصيني نمواً بـ 6.8% خلال 2015، لكن مع انخفاض أكبر للعام المقبل 2016 إلى مستوى 6.5%. كذلك، قامت بخفض التوقعات لنمو كل من البرازيل وروسيا.

وتوقعت المنظمة أن ينمو اقتصاد أمريكا بنسبة 2.4% هذه السنة مع ارتفاع طفيف العام المقبل إلى 2.5% فقط، لكن مع ذلك أشارت إلى أن “المخرجات الاقتصادية من الولايات المتحدة لا تزال تظهر صلابة الاقتصاد الأمريكي في ظل تحسّن الإنفاق الأسري”.

لكن بالنسبة لتوقعاتها بعيدة المدى، فقد توقعت المنظمة بأن يتحسّن النمو في الاقتصاد الدولي ليرتفع إلى 3.6%، لكن رغم ذلك، لا يزال هذا المستوى ضعيفاً جداً وقريباً من مستوى اللانمو، حيث إن قيمة +3.0% تعتبر حد الفصل بين النمو الانكماش في الاقتصاد الدولي بحسب علوم الاقتصاد الحديث، وليس نقطة الصفر عندما تتم دراسة كل دولة على حدة.