TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس حماية المستهلك: المواد الغذائية "المدعومة" لا يمكن للتاجر رفع أسعارها

رئيس حماية المستهلك: المواد الغذائية "المدعومة" لا يمكن للتاجر رفع أسعارها
الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك الدكتور سليمان السماحي

من: معاذ بن سعد

الرياض - مباشر: صرح الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك الدكتور سليمان السماحي لـ "مباشر"، بعدم وجود دراسة صحيحة بأن الاستهلاك لدينا في ارتفاع، وهذا ليس قائماً على أسس علمية صحيحة.

ومن ناحية الارتباط الخارجي في الأسعار أوضح "السماحي" بوجود تأثير بارتباطها، وأن الأسعار عندما تنخفض بالخارج فإن الشركات والتجار يكونون قد وقعوا عقوداً طويلة الأجل من قبل مع الشركات الأجنبية، وهذا لا يعني أنه يجب انخفاض السعر تلقائياً؛ لأن هذه العقود موقعة بأسعار مختلفة، وقد يأخذ الانخفاض وقتاً كبيراً.

وذكر "السماحي" أن من ضمن ارتفاع التضخم (الإيجارات)، وأن نسبة التضخم في الإيجار يُشكل 40% في قياس التضخم، وهذا ينعكس على المستهلك.

يأتي أيضاً سعر صرف العملة، وهذا له دور كبير في عدم تجاوب الأسعار مع السوق العالمي، ومن ضمن ارتفاع الأسعار التضخم المستورد؛ لأن بعض الدول الموردة قيمة الأيدي العاملة مرتفعة وهذه العوامل لها تأثير في ارتفاع وانخفاض الأسعار، ولكن هذا لا يبرر أنه يوجد ارتفاع ومبالغة في بعض أسعار السلع من قبل التجار، وهذا يحتاج إلى رقابة شديدة.

وبين "السماحي" أنه يوجد مواد غذائية مدعومة، وهذه لا يستطيع التاجر أن يرفع أسعارها؛ لأنه توجد عليها رقابة من وزارة التجارة.