TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالصور .. أغلى 15 مادة على وجه الأرض

بالصور .. أغلى 15 مادة على وجه الأرض
ترتفع قيمة بعض المواد في معظم الأحيان، بحسب اهميتها الإيجابية أو السلبية، وبحسب كميات وجودها وطريقة زراعتها أو إنتاجها، لدرجة أن الجرام الواحد من بعض هذه المواد يصل سعره لآلاف الدولارات.. من هذه المواد:
 
1- البانيت – 9.000$ للجرام الواحد
لقد اكتشف البانيت أو Painite في بورما بكميات قليلة جدًا عام 1950، وهو معدن نادر، لونه عبارة عن مزيج من ألوان البني والأحمر والزهري، وقد كان يعرف بأندر المعادن على وجه الأرض، إلا أنه اكتشف مؤخرًا في ميانمار، مما يبشر بانخفاض سعره في المستقبل القريب.
 
2- الترتيوم – 30.000$ للجرام الواحد
يتكون الترتيوم أو الـ Tritium طبيعيًا عندما تصطدم الإشعاعات الكونية بذرات النيتروجين والديوتيريوم، مما يولد ذرة هيدروجين لها نيوترونان إضافيان تعرف بالترتيوم. وتسخدم هذه المادة المشعة للإضاءة الذاتية في الساعات والإشارات المضيئة.
 
3- المادة المضادة أو الـ Antimatter – بـ 6.25 تريليون دولار للجرام الواحد
 
إذًا تعتبر المادة الأغلى ثمنًا على الإطلاق هي المادة المضادة؛ حيث يتطلب إنتاج كميات قليلة منها أكثر المعدات تطورًا في العالم والموجودة لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أو CERN. واشتهرت المادة المضادة في أفلام الخيال العلمي نظرًا لقدرتها التدميرية الهائلة عند لمسها للمواد الأخرى.
 
4- الكوكايين – 215$ للجرام الواحد
 
ينتج الكوكايين من أوراق نبتة الكوكا في أمريكا الجنوبية، وهو من أكثر المخدرات إدمانًا وتكلفة. ويرجع ارتفاع سعر الكوكايين النقي لوجود كميات كبيرة من الكوكايين الممزوج بمواد أخرى في السوق. أما خطورته فهي تكمن في أن مدة تأثيره قصيرة جدًا مما يجبر المدمنين على تكرار استخدامه بسرعة لتجنب العوارض الجانبية الناتجة عن فقدان تأثيره.
 
5- قرون وحيد القرن – 110$ للجرام الواحد
يؤمن الكثير من الناس في آسيا، بأن مسحوق قرون وحيد القرن يشفي من السرطان، وهذه الأقاويل لا أساس لها من الصحة، ويستخدم المسحوق أيضًا في الطب الصيني التقليدي، ويعود ارتفاع ثمنه لندرته في السوق.
 
6- الميثامفيتامين – 100$ للجرام الواحد
تعد الميثامفيتامينات من أكثر المواد إدمانًا في العالم وتؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لآلاف الناس في أمريكا سنويًا. ويؤدي استخدام هذه المادة إلى حث الدماغ على إفراز الدوبامين بسرعة فائقة مما يؤدي إلى عوارض خطيرة كالسلوك العنيف، والذهان وجنون العظمة، والقلق، والحرمان من النوم والتقلبات المزاجية الحادة، وإلى الموت.
 
7- الهيروين – 130$ للجرام الواحد
ينتج 80% من الأفيون المستخدم في الهيروين في أفغانستان، وخلال التسعينيات من القرن الماضي كانت تعد أمريكا اللاتينية أكبر مصدر للهيروين في العالم. وينتقل الهيروين إلى الدماغ مباشرة ويتحول إلى مادة المورفين، ومن ثم يسيطر على معظم الوظائف الذهنية. ويعد الهيروين من أكثر المخدرات إدمانًا وتدميرًا في العالم.
 
8- حمض الـLysergic Diethylamide – بـ3،000$ للجرام الواحد
يعرف هذا الحمض بالـLSD، ولقد اكتشف في سويسرا من قبل Albert Hoffman في عام 1938 خلال محاولته تركيب أدوية لعلاج الأمراض النفسية. وانتشر إستخدامه بين المدمنين في الستينيات من القرن الماضي؛ نظرًا لقدرته على توليد هلوسات قوية جدًا.
 
9- الماس – 55.000$ للجرام الواحد
على الرغم من عدم ندرة الماس على وجه الأرض، إلا أنه يعد الأغلى ثمنًا بين الأحجار الكريمة. ويتكون الماس في باطن الأرض من جزيئات الكربون عند تعرضها لحرارة عالية وضغط شديد، ويرجع عمر بعض الماسات إلى أكثر من ثلاثة مليارات سنة، وغالبا ما يأتي الماس من دول إفريقيا التي تمزقها الحروب؛ حيث يستخدم لشراء الأسلحة من قبل أمراء الحرب.
 
10- البلاتين – 60$ للجرام الواحد
البلاتين، هو معدن جذاب فضي اللون، مائل إلى البياض، وله عدة استخدامات نظرًا لمرونته، وكما في حال الذهب والروديوم، فإن البلاتين يستخدم أيضًا في الحلي والمحركات وطب الأسنان وصناعة الأسلاك. ومن أهم ميزات هذا المعدن مقاومته للتأكسد في الهواء وعدم تأثره بحمض الهيدروليك والنيتريك. ولقد أعيد اكتشاف البلاتين عام 1735 بعدما تم استخدامه من قبل الفراعنة في صناعة الحلي.
 
11- الروديوم – 58$ للجرام الواحد
يوجد 60% من الروديوم في جنوب إفريقيا، وهو مادة فضية مائلة إلى البياض من مجموعة البلاتين المعدنية. ويتميز الروديوم بكثافة أقل من البلاتين وأكثر مقاومة للحرارة، بالإضافة إلى صلابة ومتانة ممتازة. وتعرف هذه المادة أيضًا بـ"الذهب الأبيض"، وهي موجودة في الحلي ومحركات الطائرات، كما أنها تستخدم أيضًا في صناعة الأحماض. ويعود ارتفاع سعر الروديوم إلى الانقطاع في المخزون الروسي في التسعينيات من القرن الماضي.
 
12- حجر التافايات – 20،000$ للجرام الواحد
يعتبر حجر التافايات أو Taaffeite من أندر الأحجار الكريمة التي اكتشفت حديثًا؛ حيث يوجد منه أقل من عشرة أحجار في العالم فقط!
 
13- الكاليفورنيوم – 27 مليون دولار للجرام الواحد
اكتشف الكاليفورنيوم أو الـCalifornium في ولاية كاليفورنيا في عام 1950، وهو معدن نادر جدًا لا يوجد بشكله الطبيعي على وجه الأرض. ويستطيع جزء من المليون من جرام الكاليفورنيوم المشع أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة، مما يجعله سامًا جدًا. ويستخدم عادة في أجهزة استكشاف الذهب والبلاتين وآبار النفط.
 
14- البلوتونيوم – 4،000$ للجرام الواحد
يستخرج البلوتونيوم من اليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية، ونادرًا ما يتم العثور عليه في الطبيعة. وغالبًا ما يتم إعادة استخدامه في المفاعلات النووية لإنتاج المزيد من الطاقة.
 
15- الذهب – 39$ للجرام الواحد
على الرغم من التقلب المستمر في سعر الذهب العالمي، إلا أن قيمة الذهب تكمن في رمزيته للثراء على مر العصور، وبالإضافة إلى كون الذهب هو نوع من أنواع العملة، فهو أيضًا يستخدم في صناعة الحلي وصناعة الإلكترونيات، وحتى في طلاء الأقمار الصناعية. أما في المجال الطبي، فهو يستخدم لحشو الأسنان وفي علاج أمراض إلتهاب المفاصل والسرطان.