TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجارحي": 1.5 مليار جنيه خسائر "صلب مصر" بسبب سعر الغاز

"الجارحي": 1.5 مليار جنيه خسائر "صلب مصر" بسبب سعر الغاز
جمال الجارحي رئيس مجموعة صلب مصر
عتاقة
ATQA
2.97% 3.12 0.09

من- محمود صلاح الدين وبدور الراعي:

القاهرة- مباشر: قال جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة صلب مصر، إن خسائر المجموعة وصلت إلى 1.5 مليار جنيه خلال سنتين بسبب زيادة أسعار الغاز من 1 دولار إلى 3 دولارات وأخيرا إلى 7 دولارات، بالتوازي مع زيادة الكهرباء وأجور العمال.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر "الطاقة ومستقبل الاستثمار في مصر" أنه توجد حلقة مفقودة بين الحكومة وصناع الحديد، بسبب ارتفاع أسعار الغاز، مطالبا الدولة بالحفاظ على استثمارات بقطاع الحديد تصل إلى 150 مليار جنيه .

وأوضح أن الشركات تسدد 10 % ضريبة مبيعات و30 % ضريبة عامة بخلاف التأمينات وضريبة كسب العمل، ولابد أن تدعم الحكومة سعر الغاز، مشيرا إلى أن الشركة عملت دراسة جدوى في 2008 على سعر 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية في وقت كان يصدر الغاز بدولار، وأبلغها المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق بعمل دراسة الجدوى على سعر 3 دولارات، وسعر الغاز لمصانع مكورات الحديد لابد أن يقيم كمادة خام.

وأكد أن السعر العادل للغاز 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وهو ما يضمن استمرارية المصانع.

وأشار إلى أنه لامنطق من قطع الغاز عن المصانع من أجل توفيرها للاستهلاك المنزلي والمحلات التجارية، لكسب الرأي العام، بما يتسبب في خسارة الصناعة التي وصفها بالأمن القومي.

وعن استيراد المصانع للغاز قال إن الشركات ليس لديها رأسمال كافي للقيام بالاستيراد.

وعن طرح "صلب مصر" في البورصة المصرية قال إنه لايمكن في الوقت الحالي، مضيفا: "أين استراتيجية الشركة وعوائدها؟".

وانتقد الجارحي فرض مصر رسوم حماية على واردات الحديد بنسبة 8 %، قائلا إن الصين تدعم الحديد بنسبة 18 % وكذلك تركيا وأمريكا وباقي دول العالم وقد يصل الدعم إلى 40%، مضيفا أن الشهرين الأخيرين بعد فرض رسوم الحماية دخل مصر 300 ألف طن حديد مستورد.