TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة قطر تسعى لإدراجها على "مؤشر فوتسي" العالمي فى 2015

بورصة قطر تسعى لإدراجها على "مؤشر فوتسي" العالمي فى 2015
كشف راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر في تصريحات صحفية نشرتها وكالة الأنباء "قنا" حول الخطط المستقبلية للبورصة " إنه بعد انضمام بورصة قطر لكل من مؤشر مورجان استانلي ومؤشر ستاندرد آند بورز فإن البورصة تعمل مع مجموعة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية لإدراج بورصة قطر على مؤشرها للأسواق الناشئة ، متوقعا أن يتم ذلك العام المقبل 2015 من أجل دعم وجودها على الساحة العالمية".

وأكد بحسب "قنا" أن إدراج بورصة قطر على مؤشر الاسواق الناشئة ساهم في دخول استثمارات أجنبية للسوق، وهو ما انعكس على قيم واحجام التداول عقب الانضمام الفعلي للمؤشر والتي سجلت حينها أرقاما قياسية تجاوزت في بعض الجلسات أكثر من 4 مليارات ريال في الجلسة الواحدة.

وأعلنت مؤسسة مورجان ستانلي الأمريكية فى منتصف العام الماضي 2014 إدراج أسواق أبوظبي ودبي والدوحة للأسهم على مؤشرها "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة بدءاً من مايو 2014 متزامناً مع المراجعة نصف السنوية للمؤشرات. كما أعلنت المؤسسة فى مايو الماضي القائمة النهائية للأسهم القطرية التي ستنضم إلى تركيبة مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة، وهي مصرف الريان، وبروة العقارية، وبنك قطر التجاري، وبنك الدوحة، واوريدو، وقطر للكهرباء والمياه، وصناعات قطر، ومصرف قطر الإسلامي ، وبنك قطر الوطني، وفودافون قطر، على أن يبدأ التطبيق الفعلي للترقية مع بداية شهر يونيو المقبل، في خطوة يؤمل بأن تجذب استثمارات أجنبية إضافية للبورصة القطرية.

يذكر أن سوق الدوحة للأوراق المالية تأسست عام 1995، وبدأت رسمياً عملياتها في مايو 1997. وفي يونيو 2009، أُعيدت تسمية سوق الدوحة للأوراق المالية لتأخذ اسم بورصة قطر. وتضم البورصة حالياً 43 شركة مدرجة وحجم رسملتها السوقية حوالي 730 مليار ريال قطري أي (200 مليار دولار أمريكي).