TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدخال الوحدة الأولى في محطة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغا واط

إدخال الوحدة الأولى في محطة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغا واط


أعلنت وزارة الكهرباء، امس الثلاثاء، عن إدخال الوحدة الأولى من محطة كهرباء واسط الحرارية إلى الخدمة بطاقة 330 ميغاواط ، مؤكدة أن العمل مستمر في تنفيذ وتشغيل الوحدات التوليدية الأخرى.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان له،  إن "وزارة الكهرباء أدخلت الوحدة الأولى من محطة كهرباء واسط الحرارية إلى الخدمة بعد ربطها بالشبكة الوطنية لتضيف طاقة جديدة مقدارها 330 ميغاواط إلى منظومة الطاقة الكهربائية".
وأضاف المدرس أن "المحطة التي تقوم شركة شنغهاي بإنشائها تعد من اكبر المحطات الكهربائية في العراق وبطاقة إجمالية تبلغ 2540 ميغاواط"، مشيراً إلى أن "الشركة لا تزال تواصل عملها في إكمال نصب وتشغيل وحدات التوليد المتبقية من المشروع في مرحلته الأولى والثانية".وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أعلن، في تموز 2011، أن محطة كهرباء الزبيدية ستدخل الخدمة خلال العام المقبل.
وتعاقدت شركة شنغهاي الصينية مع الحكومة العراقية لإنشاء محطة الزبيدية في واسط، 70 كم شمال الكوت، واختير موقع المحطة على الجانب الأيمن لنهر دجلة بمساحة 650 دونماً، وتعد من أكبر المشاريع الكهربائية في البلاد، وتضم أربع وحدات توليدية بطاقة إنتاجية مقدارها 330 ميغاواط لكل واحدة منها، فضلاً عن محطتين إضافيتين تحسباً للتوسعات المستقبلية.
وسبق للشركة أن وقعت عقد إنشاء المحطة المذكورة العام 1998، وبلغت كلفة المشروع 750 مليون دولار، وقامت الشركة بتنفيذ الأعمال التصميمية للمحطة العام 2001 وبعض الأعمال المدنية، إلا أنها تركت العمل بسبب العمليات العسكرية التي شهدها العراق العام 2003، حيث أبدت تخوفاً من الوضع الذي نجم في البلاد ذلك الوقت، لكن تم تفعيل عقد إنشاء المحطة بطلب تقدم به وزير الكهرباء السابق كريم وحيد، بعد زيارة السفير الصيني في بغداد إلى وزارة الكهرباء منتصف آذار 2007.
ووضع الحجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الزبيدية في الثالث من شهر تشرين أول العام 2009، بحضور وزير الكهرباء وعدد من المسؤولين من الجانبين الصيني والعراقي، ضمن حفل مركزي كبير أقيم على ارض المشروع، حيث ستعتمد المحطة في حال الانتهاء منها على حقل الأحدب النفطي، الذي تديره شركة الواحة الصينية أيضا لتزويدها بالوقود اللازم لتشغيل الوحدات التوليدية.