TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

“دودسال” تبدأ تنفيذ خطوط أنابيب “حبشان - المقطع - الطويلة” بـ 450 مليون دولار

“دودسال” تبدأ تنفيذ خطوط أنابيب “حبشان - المقطع - الطويلة” بـ 450 مليون دولار

أكد محمد بن عبد الله ساحوه السويدي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة “جاسكو” ان شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” بصدد زيادة كميات الغاز التي تزودها لزبائنها من 240 .2 مليون متر مكعب من الغاز إلى910 .3 مليون متر مكعب من الغاز يومياً بزيادة تصل إلى نحو 75 في المائة عن الكميات الحالية .

وقال السويدي في كلمة افتتح بها ندوة تعريفية عقدتها “جاسكو” في فندق سوفيتيل في أبوظبي امس للتعريف بمشروع خطوط الغاز من “حبشان  المقطع  الطويلة” إن الكميات الإضافية من الغاز ستكون جاهزة عند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في بداية عام 2015 .

وقد شارك في الندوة الزبائن الحاليون والجدد للتزود بالغاز وبينهم شركة أبوظي للكهرباء وميناء خليفة وشركة “ايمال” للألمنيوم اضافة الى شركة “دودسال” المنفذة للمشروع .

وكانت شركة “دودسال” العالمية قد فازت بعقد تنفيذ المشروع بقيمة 450 مليون دولار (نحو مليار و660 مليون درهم) وأكدت الشركة العالمية أنها بدأت العمليات الفعلية لتنفيذ المشروع اعتبارا من بداية الأسبوع الحالي .

وأكد السويدي أن شركة جاسكو التي تنفذ هذا المشروع لحساب شركة “ادنوك” تتطلع الى تلبية الطلب المتزايد على الغاز في أبوظبي ودولة الإمارات عموما نتيجة المضي في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الكبيرة، وقال “إننا نتطلع الى أن نواكب الطلب المتزايد على الغاز عند الاتهاء من تنفيذ هذا المشروع العملاق” .

ولفت السويدي الى أن عقد هذه الندوة يأتي للتعريف بهذا المشروع الهام اطار في خطة توعوية وضعتها الشركة، مشيراً الى أن مشروع الأنابيب حيوي حيث يمر بالعديد من الطرق السريعة المزدحمة والمناطق الصناعية .

وأكد أن “جاسكو” تولي هذا المشروع أهمية كبيرة من خلال الالتزام بنظام “ادنوك” للصحة والسلامة وحماية البيئة، وشدد على أهمية تنفيذ المشروع في الوقت المحدد والذي يعتمد بشكل أساسي على التعاون المستمر والمساندة من قبل الجهات المعنية لتفيذ أعمال البناء .

وقال عبد العزيز العامري نائب اول الرئيس التنفيذي لشركة “جاسكو” لشؤون المشاريع إن “جاسكو” تقوم بتنفيذ مشروع مد خطوط أنابيب لنقل الغاز من حبشان الى مطقة المقطع والطويلة لتلبية الطلب المتنامي على الغاز في هذه المناطق . وأضاف أن هذه الندوة تهدف الى التعريف بأهمية المشروع والتعرف إلى تحديات مرحلة التنفيذ التي تستمر على مدى العامين القادمين، مؤكداً أن أحد عوامل نجاح هذا المشروع يعتمد على مدى تعاون الجهات ذات الصلة وإن انجازه في الوقت المحدد تعود فائدته على المستهلكين الرئيسيين وبالتالي على اقتصاد الدولة .

وقال العامري في لقاء مع وكالة أنباء الإمارات إن خطوط الأنابيب ستمد على مسافة 177 كليومتراً وبواقع 125 كيلومتراً من حبشان الى المقطع و52 كيلومتراً من المقطع الى الطويلة بقطر يبلغ 52 بوصة .

وأكد أن الكميات التي ستنقلها الخطوط عند اكتمالها تبلغ 3 .3 مليون متر كعب من الغاز يوميا لتغذية مصنع ايمال للألمنيوم في الطويلة والمصانع الأخرى في ميناء خليفة بالطويلة ومحطات الكهرباء وتحلية المياه في أبوظبي، إضافة الى 5 .6 مليون قدم مكعبة من الغاز لامارة دبي .

وتوقع العامري أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في نهاية 2014 وأن يوضع في التنفيذ من بداية 2015 .