TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدارة الخزينة أهم الوظائف الفنية في البنوك

إدارة الخزينة أهم الوظائف الفنية في البنوك

أصدر معهد الدراسات المصرفية نشرة توعوية تحت عنوان «إضاءات» حول إدارة الخزينة ومفهومها، وأقسامها وأهداف العمل فيها، وقالت النشرة:

أدى التطور السريع في وسائل الاتصالات وثورة المعلومات الذي صاحب النشاط المتزايد في التجارة العالمية وانتشار عقد الصفقات من خلال شبكة الإنترنت، واستحداث وسائل جديدة لإجراء التحويلات بين المؤسسات المالية، إلى ظهور خدمات مصرفية جديدة تواكب هذا التطور، ومنها عمليات الخزينة التي تمثل أهم الوظائف الفنية في عمل البنوك من حيث الدور الذي تقوم به في موازنة المراكز المالية والإدارة الفعالة للسيولة النقدية والمخاطر المتعلقة بها.

مفهوم إدارة الخزينة هي التخطيط والتنظيم والتحكم بالنقد في المؤسسة، بهدف تحقيق أفضل عائد ممكن وتقليل تكلفة الأموال المستخدمة، بالإضافة إلى وضع وتنفيذ برامج فعالة للتواصل مع العملاء والمستثمرين لتعزيز الثقة لديهم في هذه المؤسسة.

بالنظر الى الطبيعة الديناميكية لأسواق المال في عصرنا الحاضر، فإن كل مؤسسة معرضة لعدد من التحديات المالية المعقدة، مثل السيولة وإدارة التدفقات المالية وتقلبات معدلات الفائدة ومخاطر السوق. لذا فإن إنشاء إدارة الخزينة في البنوك هو متطلب أساسي للمساعدة في تحقيق أهداف واستراتيجيات البنك المرسوم، بالإضافة الى الارتقاء بتقديم أفضل الخدمات المصرفية.

ومما سبق، يمكن القول إن البنك الناجح هو الذي يستطيع تنويع نشاطه وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة له في السوق، والذي يهتم بعمليات الخزينة ومراقبة مخاطر السوق، مما يجعل قدرة البنك مرتفعة على اتخاذ القرارات السليمة. إن دراسة مخاطر السوق بالبنك تهتم بتحديد العوامل المؤثرة على مستوى السيولة النقدية، وعلى قيمة عمليات تبادل العملات وعقود الصرف الآجلة والعائد المستحق على إجمالي الأصول، وعلى الالتزامات بالميزانية.

 

أهداف العمل

● توفير السيولة النقدية في حسابات البنك بالعملة المحلية والعملات الأجنبية لمواجهة المدفوعات المرتبطة بالعمليات المصرفية الجارية، وتحديد الفائض من السيولة واستثماره في ضوء الأسعار المتاحة وبأقل تكلفة ممكنة.

● تحقيق أعلى عائد استثماري آمن، وذلك من خلال توقع وتحديد الفرص الأمثل للاستثمار والعمل في الوقت نفسه على إدارة وتخفيف نسبة المخاطرة.

● تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات المصرفية، سواء التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، اعتمادا على طبيعة نشاط البنك.

● المحافظة على رضاء العملاء واستمرار نمو استثماراتهم المالية في البنك، وذلك من خلال تقديم حلول مالية على مستوى عالمي تناسب احتياجات كل الشرائح من عملاء البنك (الأفراد والشركات).

 

مهام ومسؤوليات

● تضطلع إدارة الخزينة بإدارة الميزانية العمومية للبنك، وإدارة الفائض والعجز في التدفقات النقدية، وإيداع الفوائض المالية في سوق الودائع بين البنوك.

● التداول في أسواق المال، حيث يتم التداول في كل من عمليات القطع الأجنبي ومنتجات السوق النقدي لمصلحة كل من البنك والعملاء، وذلك من خلال توافر بنية أساسية ترتكز على نظام متطور ومتكامل.

● تزويد البنك بقنوات اتصال مباشرة بالأسواق المالية المحلية والدولية، والقدرة على تحليل هذه الأسواق.

 

● التنبؤ بالتدفقات النقدية بهدف معرفة الاحتياجات من أموال الاستثمار أو الاقتراض لتقديم اشارات انذار مبكر الى الادارة العليا حول قضايا ومسائل الاعمال التي يمكن ان تؤثر في الارباح.

● تقديم الخدمات الاستشارية للعملاء فضلاً عن تقديم افضل الحلول الاستثمارية.

● العمل كمستشار داخلي للادارات الاخرى والشركات التابعة والزميلة للبنك وذلك لتحسين ادارة رأس المال العامل.

● تحليل اتجاه معدل الارباح بصورة منتظمة حيث تستخدم هذه التحليلات لتوجيه اقسام الاعمال المختلفة داخل البنك لاتخاذ القرار الصحيح في حساب تكلفة التمويل والودائع.

● التحكم ومراقبة مراكز العملات الاجنبية في كل اقسام البنك وفروعه بناء على سياسة البنك وتبعاً للضوابط والخطوط العريضة الموضوعة من قبل لجنة الاصول والخصوم.

● بناء محفظة استثمارية تحقق عائداً جيداً مع المحافظة على تحقيق التوازن بين مستوى الربحية ودرجة المخاطر.

 

الأقسام المرتبطة

ترتبط ادارة الخزينة في مهامها بكل من الاقسام التالية في البنك:

1 - قسم المعاملات الدولية (غرفة التداول) Dealing Room والذي يقوم بالعمليات التالية:

● تحديد اسعار بيع وشراء العملات المختلفة يومياً.

● تحديد اسعار العائد الدائن على ودائع العملاء والمدين على تسهيلات العملاء بالعملة المحلية والعملات الاجنبية وابلاغ ادارات البنك المعنية.

● البيع والشراء الفوري أو الآجل للعملات مع فروع البنك والمراسلين والبنوك الاخرى.

● استثمار فائض السيولة أو تدبير العجز في السيولة سواء بالعملة المحلية أو العملات الاجنبية.

● ايداع وتجديد الودائع لدى البنوك.

● بيع وشراء أذون وسندات الخزانة في السوق الاولية او الثانوية.

● اجراء عمليات المبادلات المختلفة للعملات والفوائد.

2 - قسم تنفيذ ومراجعة اعمال قسم المعاملات الدولية (المكتب المساند) Back Office والذي يقوم بمراجعة وتنفيذ العمليات التالية:

● متابعة الودائع بين البنك والبنوك الاخرى.

● اعداد بيان المركز المالي للبنك لدى البنوك وبالعكس.

● مراجعة الرويترز يومياً للتحقق من اثبات كل المعاملات المنفذة من خلال غرفة المعاملات الدولية وصحة تنفيذها.

● تنفيذ عمليات التحويلات من وإلى المراسلين التي تتم عن طريق ادارة الخزينة.

● تحديد الأرصدة القابلة للاستثمار بحسابات البنك لدى المراسلين والبنوك واخطار المتعاملين بغرفة المعاملات الدولية بها.

3 - لجنة إدارة الاصول والخصوم في البنك:

تحديد هذه اللجنة العديد من المعايير التي تسير إدارة الخزينة وفقا لها، حيث تقوم بتحديد تكلفة الموارد وتسعير الخدمات التي تمثل مقياسا لمدى كفاءة الخزينة. وتعتبر ادارة الأصول والخصوم بالعملة المحلية والعملات الاجنبية من اهم مسؤوليات الادارة العليا بالبنوك، كما توجه اللجنة المزيد من العناية للعوامل التالية: إدارة التدفقات النقدية، حساسية سعر الفائدة والسيولة.

وتهتم لجنة الاصول والخصوم بما يلي:

● تخصيص السيولة النقدية عن طريق دراسة حجم العمليات المستقبلية المتوقعة بغرض الاحتفاظ بالحد الادنى من النقدية، وذلك لارتفاع تكلفة الاحتفاظ بالنقدية.

● تحقيق التوازن عند توزيع الاصول والخصوم بين الاستثمارات والقروض في ضوء الأهمية النسبية لكل من الارباح والمخاطر من جانب والسيولة والعائد من جانب آخر.

● متابعة التدفقات النقدية للقروض والتسهيلات طبقا لمواعيد استحقاقها، ومدى توافر المصادر البديلة لتغطية أي نقص في السيولة.

● تحديد تكلفة التمويل، وكذلك وضع السياسات والأسس التوجيهية لذلك.

 

الأدوات المصرفية المستخدمة

تستخدم ادارة الخزينة العديد من الادوات المصرفية التي تساعدها في تنفيذ مهامها بكفاءة، ويتمثل اهمها فيما يلي:

● قبول الودائع المصرفية بجميع العملات المتداولة، بما في ذلك الودائع تحت الطلب وفقا لأسعار وفترات زمنية محددة.

● تنفيذ عمليات القطع الاجنبي وذلك بالمتاجرة في الاسواق الفورية او الآجلة وكذلك عمليات المقايضة.

● التعامل بالمشتقات (سوق الخيارات المتصلة بالعملات الاجنبية) لأغراض التحوط من أي مخاطر قد تطرأ على أسعار الصرف او بغرض المضاربة من خلال استخدام هذه الادوات في حالات التغطية لمراكز قصيرة وطويلة الأجل وبأسعار تنافسية تتماشى مع اسعار الصرف العالمية للعمليات الرئيسية.

● تنفيذ عمليات المتاجرة في سندات الدين المتداولة (ادوات الدخل الثابتة) لحساب العملاء لمنحهم فرصة الاستفادة من العائد الثابت وبأقل المخاطر الممكنة.

● تنفيذ اتفاقات أسعار الفائدة المستقبلية بهدف التحوط ضد مخاطر تقلبات أسعار الفائدة.

 

متطلبات الإدارة الفعّالة

1 - تعيين كوادر مهنية من ذوي الكفاءة العالية والخبرة في هذا المجال.

2 - توافر تجهيزات متطورة ووسائل تكنولوجية حديثة للاستجابة السريعة لمتطلبات السوق.

3 - العمل بشكل متناغم ومتواصل مع أسواق العملات الأجنبية، من خلال المتابعة اليومية للتداول في الأسواق العالمية، وتقديم المشورة الفورية للعملاء حول هذه الأسواق وأوضاع معدلات الفائدة.

4 - الاستمرار في المحافظة على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

5 - بناء علاقات مالية ومصرفية قوية لدعم إدارة الخزينة.