TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلل دون سيراميك لمستحقي الإسكان

 فلل دون سيراميك لمستحقي الإسكان

طرحت المكاتب الهندسية والاستشارية على وزارة الإسكان فكرة البناء التدريجي، بحيث يتيح إنشاء فلل سكنية عبارة عن دورين بمساحة تتراوح بين 250 إلى 300 متر مربع بمبلغ لا يتجاوز 500 ألف ريال، وتسليمها بدون أرضيات رخامية أو «سيراميك»، ليترك اختيارها للمواطن حسب مقدرته المالية، وتخفيفا على المستفيد من تكلفة البناء والمقاول، ودون أن يؤثر ذلك على جودة البناء ومخالفة مقاييس كود البناء السعودي، خاصة في أعمال الصيانة من إنارة وسباكة.

وبحسب نائب اللجنة الوطنية للمقاولين بمجالس الغرف السعودية عبدالله رضوان لـ»مكة»، فإن وزارة الإسكان جهزت برنامجين الأول قرض وأرض عبر منح قرض بقيمة الفلل والأرض، عبر تشيدها من قبل وزارة الإسكان، والثاني قرض بحيث يسلم المستفيد 500 ألف ريال لشراء أو بناء مسكن، وقال إنه من غير المنطق أن يسلم المبلغ دون أن يكون هناك وحدات تتناسب مع القرض، الأمر الذي جعل وزارة الإسكان تجتمع مع مكاتب وشركات لوضع حلول حتى لا يسبب ذلك في تعثر البناء والتأجير في السكن.

وأكد رضوان أن فكرة المكاتب الاستشارية للبناء التدريجي تهدف إلى تمكين المواطن من الحصول على بناء مشيد بالكامل، وترك التصاميم الداخلية عند تسليم الوحدة لتكملتها تدريجيا حسب مقدرته ونوعية المنتج والشركات المصنعة.

وأوضح أن لجان المقاولات تنتظر من وزارة الإسكان قرار التأهيل والتصنيف للسماح ببناء مساكن للحاصلين على برنامج قرض، حتى لا يؤثر ذلك على جودة البناء وسرعة تلفه، مؤكدا أن خيار التصميم متاح لكل مواطن، وأن التنفيذ سيكون بنفس المواد الأولية للبناء العادي ضمن المصرح لها في هيئة المقاييس والجودة السعودي، وستسلم الوحدة مشيّدة بالكامل من الخارج، وبدون بلاط أو رخام داخلي، والتي سيكملها صاحبها بدون تكسير أو إتلاف حسب مقدرته المادية، وذوقه.

إلى ذلك، أكد مصدر في الإسكان أن دور وزارته لن ينتهي بتسليم القرض، وأنها لن تتساهل في جودة البناء والمواد الأولية للصيانة من سباكة وإنارة وغيرها عبر مشرفيها، وأن ذلك من مصلحة المواطن للحصول على سكن بعمر افتراضي طويل.

وقال إن وزارة الإسكان خيرت بين تصاميمها أو التصميم من قبل المستفيد سواء من خلال البناء المشيد من قبل الوزارة والبالغ 500 ألف وحدة سكنية موزعة على مدن ومناطق المملكة، عبر توزيع شقق في المدن الرئيسية وفلل في المناطق المتوسطة والنائية، أو مستفيدي القرض للباحثين عن سكن بدون أرض، سواء عن طريق شقة أو فلل سكنية حسب قدرته المادية.

يذكر أن وزارة الإسكان طرحت برنامج قرض وأرض والذي يمنح المستفيد فللا سكنية بقيمة 500 ألف ريال يضاف إليها مبلغ 150 ألف ريال قيمة الأرض، بينما خيرت المواطن في البرنامج الثاني بمنح قرض بحدود 500 ألف ريال، للبناء عبر المقاولين أو المكاتب الخاصة.
الوحدة السكنية في الأبراج الموزعة في المدن الرئيسية:4 غرف نوم، مجلسان للرجال والنساء، صالة، ثلاث دورات مياه، مع إمكان التوسّع بإنشاء المزيد من الغرف داخل الوحدة السكنية.