TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«الدوائية».. شركة عززت بقاءها ضمن قائمة الصف الأول للعام السابع على التوالي

«الدوائية».. شركة عززت بقاءها ضمن قائمة الصف الأول للعام السابع على التوالي
update company info
2070.O
0.00% 0.00 0.00

طرأ تحسن محسوس على أرباح الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو» عن فترة 12 شهراً انقضت بنهاية 30 يونيه عام 2014، وانعكس ذلك على ربحية سهم الشركة فزاد إلى 2.33 ريال من 2.22 عام 2013، ومن 1.93 عام 2012، وبهذا تعزز «الدوائية» على أداءها المتزن والمتنامي للعام السابع على التوالي.

ورغم الزيادة في ربحية سهم الشركة ارتفع مكرر ربحها حاليا إلى 22 ضعفا من 20 ضعفا عام 2013، وكلاهما أكبر من متوسط السوق البالغ 19 ضعفا ولكن هذا راجع إلى جاذبية السهم ورغبة المستثمرين في المحافطة عليه واقتنائه الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب عليه وبالتالي ارتفاع سعره، ولكن يشفع للسهم مكرر قيمته الدفترية الجيد جدا والبالغ 1.59 ضعفا كونه أقل من متوسط السوق البالغ 2.50 ضعف، وبهذا يظل سعر سهم الدوائية مقبولا عند 51 ريالا خاصة وأن أداء الشركة يتسم بالنمو والاستقرار والاستدامة.

وتعتبر «الدوائية» واحدة من أبرز شركات الصف الأول، بعد محافظتها على أدائها الجيد للسنوات السبع الماضية، ولما لها من ارتباطات وعلاقات مع شركات أدوية عالمية متعددة الجنسيات، بحكم كونها تعنى بصناعة وإنتاج الخامات الدوائية والمستحضرات الطبية والصيدلانية ومستلزمات الإنتاج والأجهزة والمستلزمات الطبية، يعزز ذلك توقيعها اتفاقيات بيع وتوزيع وتسويق خمسة مستحضرات دوائية في السوق التركي، جميعها لعلاج الأمراض النفسية والعصبية.

التأسيس والنشاط

تأسست «الدوائية» مطلع العام 1986 وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية والصناعية، وذلك لإنتاج وتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية داخل وخارج المملكة، وكان رأسمالها آنذاك 300 مليون ريال، وحاليا يلامس رأس مال الشركة 784.38 مليون ريال موزعة على نحو 78.43 مليون سهم، منها ما يقارب 51 مليون سهم حرة.

وتحتل «الداوئية» مركزا متقدما في سوق صناعة الدواء في المملكة، وتغطي خدماتها السوق المحلي والخارجي، كما تتمتع بعلاقات وثيقة مع العديد من الجهات التشريعية والمؤسسات والمنظمات الطبية والمهنية.

ويُعتبر مصنع الدوائية، ومقره منطقة القصيم، صرحا فتح البابَ أمامَ الشركة للحصول على العديد من الجوائز والشهادات العالمية في هذا المضمار، ما جعل اسم الدوائية مُرادفاً جديداً لمصطلحات الجودة والتقنية العالية، ووثيقةَ ضمانٍ للخبرة والأمان.

تذبذب السعر

واستنادا على إغلاق سهمها في جلسة الاثنين الماضي؛ 27 ذي الحجة 1435، الموافق 22 سبتمبر 2014؛ على 51.25 ريالا، تبلغ قيمة «الدوائية» السوقية 6150 مليون ريال، 6.15 مليارات، موزعة على 120 مليون سهم منها 77.44 مليوناً حرة.

وظل سعر السهم في خمس جلسات بين 50.50 ريالا و53.75، فيما تراوح خلال 12 شهرا بين 33.70 ريالا و55.25، ما يشير إلى أن سعر سهم «الدوائية» تذبذب في 52 أسبوعا بنسبة 48.45 في المئة، ما يوحي بأن السهم متوسط إلى منخفض المخاطر، وبما أن السهم ليس للمضاربة بمفهومها الصحيح حيث يبلغ متوسط كميات الأسهم المتداولة يوميا 790 ألفاً، وفي هذا ما يهمش مبدأ المخاطرة عن السهم.

الحصانة المالية

وعلى مستوى الحصانة المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فقد بلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 17.26 في المئة، والمطلوبات إلى الأصول 14.72 في المئة، وهما ممتازان خاصة في ظل معدلات السيولة المتميزة، فقد جاء معدل السيولة النقدية والسريعة عند 2.21، بينما وصل معدل التداول 2.87، وفي كل ذلك ما يعني أن الشركة محصنة بشكل ممتاز وقادرة على مواجهة أي التزامات مالية سواء كان ذلك على المدى القريب أو المتوسط.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز جيد، فقد بلغ نمو الدخل 9.05 في المئة عن السنوات الخمس الماضية، ونما إجمالي الأصول بنسبة 17.67 في المئة، وحقوق المساهمين بنسبة 21.52 في المئة، وصافي الربح بنسبة 15.84 في المئة، وكلها جيدة جدا.

السعر والقيم

وفي مجال السعر والقيم، جميع مؤشرات أداء السهم في تحسن وعلى استقرار، في ظل النمو الذي تحققه الشركة على جميع الأصعدة خاصة وأن الشركة حافظت على هذا الأداء على مدى الأعوام السبعة الماضية، لتواصل مسيرة النجاح التي بدأتها عام 2007، لتحتل بذلك مكانة متقدمة ضمن شركات الصف الأول خاصة على مستوى الربحية والنمو والقيم.

وعند دمج جميع مكررات سهم «الدوائية» مع ما رشح لنا من معلومات عن أهداف الشركة المستقبلية ومقارنة كل ذلك بأداء الشركة عموماً، يعتبر سعر سهمها مقبولا عند 51 ريالاً.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع.

استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع «تداول»، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي حال وجود أي اختلافات جوهرية، تم الأخذ بالأرجح والموثق منها.