TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تمنح "الخليجي" تصنيف “A3” مع نظرة مستقرة

"موديز" تمنح "الخليجي" تصنيف “A3” مع نظرة مستقرة
الصورة من رويترز آريبيان آي
الخليجي
KCBK
0.95% 2.24 0.02

مباشر: قال بنك الخليج التجاري (KCBK) أنه حصل على تصنيف ائتماني A3 مع توقعات مستقبلية مستقرة من وكالة موديز للتصنيف الإئتماني.

وأوضح البنك في بيان تلقت "مباشر" نسخه منه،" أن موديز تقيّم الالتزامات ذات التصنيف A بتميزها بمخاطر ائتمانية منخفضة. "

وأضاف البيان ،"ذكرت الوكالة تقييم أداء عمليات مجموعة بنك الخليجي يأخذ بعين الاعتبار تواجد البنك في دولة قطر والإمارات العربية المتحدة والتي صنفتهما بـ"القوية"، وفرنسا التي صنفتها بـ"القوية جداً". كذلك، تم منح التصنيف الائتماني المرتفع للخليجي نظراً لامتلاك البنك قاعدة رأسمالية قوية وجودة الاصول بالإضافة إلى السيولة المرتفعة التي تمتلكها المجموعة. "

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليجي، فهد آل خليفة،: "أن هذا التصنيف القوي دليل على النمو المستمر الذي تحققه المجموعة عبر عملياتها الرئيسية في كل من قطر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا."

وأكد آل خليفة على" أن التصنيف الجديد سيعطي البنك دفعة قوية لمواصلة تنويع مصادر التمويل لدعم خطط النمو الطموحة. وأضاف آل خليفة: "مع النمو  المستمر الذي تحققه مجموعة الخليجي والذي كان عاملاً مساهماً في رفع التصنيف الائتماني للبنك من قبل وكالة فيتش مؤخراً، نتطلع لتعزيز علاقتنا القائمة بعملائنا، ونؤكد على الاستمرار في تقديم خدمات عالية الجودة وتوفير حلول مالية مبتكرة."

 نشر بنك الخليجي بياناته المالية للربع الأول من العام 2015 في ابريل الماضي، واظهرت نموا ملحوظا حيث سجل صافي الأرباح 144.4 مليون ريال قطري بارتفاع قدره 32 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2014. كما سجلت القروض والسلف نمواً بنسبة 31% خلال الربع الاول من العام 2015، مقارنة بـ32 % خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت 30 مليار ريال قطري في نهاية مارس 2015. وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد رفعت مؤخرا هذا العام تصنيف الخليجي الإئتماني طويل الأجل كجهة إصدار من فئة A إلى فئة +A، في هذا العام.

وكانت وكالة فيتش العالمية ابقت على تصنيفها للعملة الأجنبية طويلة الأجل للبنوك البنك التجاري القطري وبنك الدوحة، ومصرف قطر الإسلامي، والمصرف الخليجي التجاري، وبنك قطر الدولي الإسلامي والبنك الأهل عند "A+".

ويعمل "البنك" على القيام بكافة أعمال المصارف في قطر والخارج. ويبلغ رأسماله 3.6 مليار ريال، موزعاً على 360 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.