TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يواصل خسائره الأسبوعية بضغوط من "العقاري"

"دبي" يواصل خسائره الأسبوعية بضغوط من "العقاري"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: شهد سوق دبي المالي أداء سلبيا خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو، ليواصل خسائره للأسبوع الثاني على التوالي، بضغط مباشر من قطاع العقارات بقيادة سهم أرابتك الذي تأثر بنتائج الشركة للربع الأول.

وتراجع المؤشر العام للسوق خلال الأسبوع بنسبة 0.75% فاقدا حوالي 31 نقطة من رصيده هبط بها إلى مستوى 4,072.68 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,103.49 نقطة.

ويرى المحللون أن تقلبات سوق دبي على مدار جلسات الأسبوع، جاءت نتيجة عدم وضوح الرؤية وغياب المحفزات، مما انعكس سلبا على مستويات السيولة.

وصاحب تراجع السوق خلال الأسبوع الثاني من مايو تدني ملحوظ بالسيولة مقارنة بالأسبوع الماضي، لهبط قيم التداول إلى 3.55 مليار درهم، مقابل 4.4 مليار درهم بالأسبوع السابق، بتراجع نسبته 19.23% ليهبط متوسط القيم إلى حوالي 709 مليون درهم للجلسة الواحدة.

وتراجع إجمالي كميات التداول خلال الأسبوع إلى 2.64 مليار سهم، مقابل 3.2 مليار سهم بالأسبوع الماضي ليتراجع متوسط الكميات بالجلسة الواحدة إلى حوالي 529 مليون سهم.

وقال وضاح الطه المحلل بأسواق المال إن الأسواق الإماراتية تتحرك بالفترة الأخيرة، بناء على التحليل الفني، بوجه عام وليس بحسب أساسيات الشركات.

وأضاف الطه، لـ "مباشر" إن مستويات السيولة قد شهدت تذبذبا كبيرا على مدار جلسات الأسبوع، كما تركز جزء كبير منها على أسهم خارج المؤشر، مسيرا إلى أنه ربما يكون هناك جزء من السيولة تترقب مستويات معينة للدخول.
 
وجاء الأداء السلبي لسوق دبي خلال الأسبوع بضغط مباشر من قطاع العقارات، الذي فقد 1.94% من قيمته، متأثرا بخسائر أرابتك التي بلغت 7.25% على خلفية النتائج المالية للربع الأول.

وأشار وضاح الطه أن نتائج بعض الشركات بقطاع العقارات، قد ألقت بظلال سلبية على أداء سوق دبي خلال الأسبوع، وعلى رأسها شركة أرابتك، إلى جانب الاتحاد العقارية ودريك آند سكل.

أما عن سهم إعمار، القيادي بقطاع العقارات، فقد استطاع أن يتماسك، وينهي تداولاته الأسبوعية باللون الأخضر مرتفعا بنسبة 0.64% صعد بها إلى مستوى 7.86 درهم.

وتصدر قطاع الاتصالات الخسائر خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو متراجعا بنسبة 1.95% بعد هبوط سهم دو 5.04 درهم متراجعا بنفس النسبة.

وسجل قطاع الاستثمار خسائر أسبوعية بنسبة 1.93%، في ظل تراجع دبي للاستثمار وسوق دبي المالي بنسبة 2.88% و1.48% لكل منهما على التوالي.

وفي المقابل جاء قطاع البنوك باللون الأخضر مرتفعا بنسبة 0.51% مدعوما بمكاسب دبي الإسلامي التي بلغت 1.8%، في حين تراجع الإمارات دبي الوطني 1.4%.

وتصدر "الخدمات" القطاعات الرابحة خلال الأسبوع بارتفاع نسبته 3.6% بدعم مباشر من سهم تبريد الذي حقق ارتفاعا نسبته 10.7% ليصعد إلى مستوى 1.55 درهم.

وقال وضاح الطه، في حديثه لـ "مباشر" إن المستويات الحالية قد تسمح بمزيد من الارتفاعات، إلا أن مستويات السيولة قد لا تساعد الأسواق على خلق اتجاه صاعد.