TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قفزة جديدة لـ "مؤشر دبي" بعد التراجعات "الغير منطقية"

قفزة جديدة لـ "مؤشر دبي" بعد التراجعات "الغير منطقية"

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: حقق سوق دبي المالي قفزة سعرية جديدة بنهاية جلسة اليوم الأحد، ليعزز انطلاقته الخضراء التي بدأها يوم الخميس 18 ديسمبر، في ظل استمرار تحسن أسعار النفط.

وبلغت مكاسب المؤشر العام للسوق عند الإغلاق حوالي 10% ليسترد 338.65 نقطة جديدة، صعد بها إلى مستوى 3765.35 نقطة، ليحقق ارتفاعه الثاني على التوالي ، والذي تزامن مع تصريحات إيجابية لوزراء النفط الخليجيين.

وكان المحللون قد توقعوا، في تصريحات لـ "مباشر" أن تواصل أسواق الأسهم الإماراتية مكاسبها في ظل استمرار تعافي النفط، إلى جانب هبوط الأسواق إلى مستويات مغرية بالشراء، بعد التراجعات السابقة.

وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن عمليات "التصحيح السلبي" التي مرت بالأسواق خلال الفترة الماضية كانت "غير منطقية" ولذلك جاءت "العملية التصحيحية الإيجابية" خلال جلستي الخميس والأحد "غير منطقية" كذلك.

وأضاف مسلم، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن هذه التقلبات العنيفة التي تمر بها الأسواق الإماراتية، سواء خلال التراجعات السابقة أو الارتفاعات الحالية، تعود في المقام إلى "عمليات مضاربية غير واعية" إلى جانب "الأموال الساخنة.

وجاءت مكاسب سوق دبي بنهاية التعاملات مصحوبة بأعلى مستوى للسيولة خلال شهر ديسمبر الجاري، لتصل قيم التداول إلى 2 مليار درهم بتداول 1.14 مليار سهم من خلال 17.6 ألف صفقة.

وأغلقت 5 أسهم بقفزات سعرية اقتربت من 15% هي "ديار ـ دريك آند سكل ـ سوق دبي المالي ـ الاتحاد العقارية ـ دبي للاستثمار" التي أغلقت بنسبة ارتفاع بلغت 14.88% و14.87% و14.54% و14.53% و14.51% على التوالي.

كما أغلق سهم دبي الإسلامي وإعمار بارتفاع بلغت نسبته 13.85% و13.72% لكل منهما على الترتيب، وبلغت مكاسب الإمارات دبي الوطني 12% في حين سجل أرابتك ارتفاعا نسبته 11.6%.

وعلى مستوى القطاعات، جاء قطاع الاستثمار في الصدارة بارتفاع نسبته 14.4% تلاه الاتصالات بنسبة 11.84% ثم العقارات والبنوك بنسبة 10.6% و10% على التوالي.

ومن جانبه، قال المحلل المالي زياد الدباس إن التراجعات السابقة بأسواق الأسهم الإماراتية التي كانت "مبالغ فيها" قد خلقت فرصا مهمة، مما نتج عنه الارتفاعات الأخيرة التي جاءت مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

وأضاف الدباس في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن الأجواء الإيجابية للاقتصاد العالمي، وتحسن الأسواق الأمريكي كان عامل دعم إضافي، إلى جانب اقترابنا من نهاية العام، وانتظار نتائج الشركات، كل ذلك مثل "حافزا" لأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة.

وحقق سهم إعمار مولز أقل المكاسب بارتفاع نسبته 0.33% ليغلق عند مستوى الـ 3 دراهم، في حين أغلق سهم تكافل الإمارات متراجعا 4.65% ليكون صاحب اللون الأحمر الوحيد بين الأسهم الإماراتية.

وتوقع رضا مسلم، في حديثه لـ "مباشر" أن تتعرض أسواق الأسهم الإماراتية، خاصة في دبي إلى عمليات جني أرباح، خلال الفترة القادمة بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها بالجلستين الأخيرتين.

أما الحلل المالي زياد الدباس فقد توقع أن يستمر هذا الأداء الإيجابي ولكن "بوتيرة أقل"، لأن بعض "المضاربين" سوف يتجهون للبيع لجني الأرباح بعد المكاسب الكبيرة التي حققوها بالجلستين الأخيرتين.

الصورة من: رويترز - أريبيان آي