TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الضمان الأردنية تعلن قيمة بدلات تعطل عن العمل لـ"90"ألف عامل

الضمان الأردنية تعلن قيمة بدلات تعطل عن العمل لـ"90"ألف عامل
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

مباشر: كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مملكة الأردن عن قيمة بدلات تعطل عن العمل لـ"90" ألف من المؤمن عليهم.

وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، اليوم السبت، إن العدد التراكمي للمؤمن عليهم الذين استفادوا من بدلات التعطل عن العمل منذ تطبيق هذا التأمين وصل مع نهاية يوم 30 أغسطس 2019 إلى 90 ألف مؤمن عليه صُرفت لهم بدلات تعطل بقيمة 77 مليون دينار، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وتابع الصبيحي، في حين بلغ عدد المؤمن عليهم الذين استفادوا من بدل التعطل خلال عام 2018 الماضي 20 ألف مؤمن عليه، بقيمة 24 مليون دينار.

ودعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، المؤمن عليهم المشمولين بتأمين التعطل عن العمل إلى المبادرة بطلب الحصول على بدل التعطل عن العمل من المؤسسة في حال انتهاء خدماتهم لأي سبب لدى المنشآت التي يعملون فيها، ما لم يكونوا قد التحقوا بالعمل لدى منشآت أخرى.

وذكر الصبيحي، أن صرف بدلات التعطل عن العمل يحد من الإقبال على التقاعد المبكر في حال انتهاء خدمة المؤمن عليه المستكمل لشروط الحصول على التقاعد المبكر عندما تنتهي خدمته، وتكون لديه الرغبة في الاستمرار بالعمل عبر الالتحاق بعمل آخر لدى منشأة أخرى من أجل زيادة مدة اشتراكه بالضمان وبالتالي حصوله على راتب تقاعدي أفضل في المستقبل.

وبين، أنه يصرف للعامل بدل التعطل لمدة لا تزيد على ستة أشهر وفقاً لفترة اشتراكه بالضمان، حيث يصرف له في الشهر الأول 75 في المئة من آخر راتب كان مشتركاً على أساسه بالضمان، و65 في المئة للشهر الثاني، و55 في المئة للشهر الثالث.

وأكمل، ويتم صرف 45 في المئة لكل من الأشهر الرابع والخامس والسادس وبسقف يبلغ حالياً 555 ديناراً في الشهر الواحد.

وقد أتاح القانون، للمؤمن عليه أن يستفيد من بدل التعطل عن العمل لثلاث مرات طيلة فترة شموله بالضمان شريطية أن يتوفر له فترة اشتراك لا تقل عن (36) اشتراكاً بين كل مرة وأخرى.

ترشيحات

الأردن..توصيات بإعادة النظر برسوم الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم

الأردن تطالب بتسهيل إجراءات إصدار تأشيرات مستثمريها لكوريا الجنوبية