TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشارقة خامس أسرع مدن العالم نمواً في الاستثمار الأجنبي المباشر

الشارقة خامس أسرع مدن العالم نمواً في الاستثمار الأجنبي المباشر
إمارة الشارقة

مباشر- دبي: اقتنصت إمارة الشارقة في المرتبة الخامسة عالمياً بين قائمة أسرع 10 مدن نمواً في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2023، من ناحية المشاريع الجديدة ونمو الإنفاق الرأسمالي والوظائف.

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن إف دي آي ماركتس، فقد سجلت الإمارة نمواً بقيمة 60.29 نقطة، موضحة أن الإمارة سجلت نمواً بنسبة 2064 بالمائة في الإنفاق الرأسمالي الواسع لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022.

وكشفت عن تسجيلها نمواً بنسبة 140 بالمائة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المستقطبة خلال العام الماضي، بوظائف بلغت 289.00 وظيفة.

وكانت إف دي آي ماركتس قد أشارت في تقرير سابق إلى تقدم دولة الإمارات ثلاث مراتب في التصنيف العالمي للوجهات الأكثر جذباً لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة من حيث العدد، لتصعد من المرتبة الخامسة في عام 2022، إلى المرتبة الثانية عالمياً في عام 2023 بواقع 1280 مشروعاً.

وبلغ إجمالي تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر بالمشاريع الجديدة في إمارة الشارقة نحو 10.1 مليار درهم (2.75 مليار دولار)، حيث جاء الجزء الأكبر من التدفقات من استثمار شركة إنفينيتي للطاقة والتعدين الهندية التي تتخذ من المنطقة الحرة بالحمرية مقراً لها، والتي أعلنت إنشاء مصفاة نفط متعددة الوظائف بطاقة إنتاجية تبلغ 10.000 برميل يومياً، وبطاقة تكرير سنوية تصل إلى 3.6 مليون برميل.

وأفاد تقرير المدن الأسرع نمواً في الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2024، أن التعهدات الرأسمالية العالمية خلال عام 2023 كانت قوية على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والأوضاع الجيوسياسية الصعبة.

وأعلنت الشركات في جميع أنحاء العالم استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة تزيد على 1.33 تريليون دولار في عام 2023، بزيادة قدرها 4 بالمائة تقريباً على العام السابق.

واستند تقرير أسرع المدن نمواً في الاستثمار الأجنبي المباشر في المجالات الجديدة في 2023، إلى الدرجات المرجحة لبيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتم تخصيص الوزن الأكبر للنمو السنوي في أرقام مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بين عامي 2022 و2023، يليه معدل نمو النفقات الرأسمالية المعلنة والوظائف المتوقعة التي تخلقها الاستثمارات.

وكانت المدينة الأولى لنمو الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2023 هي المركز الجامعي في مانهايم في جنوب غرب ألمانيا، تلتها مدينة كرايوفا، في رومانيا، فيما حلت باكو المرتبة الثالثة، ثم مدينة بينه دونج في فيتنام بالمرتبة الرابعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حكومة الشارقة تصدر سندات بـ750 مليون دولار

2.2 مليار درهم تداولات عقارات الشارقة خلال فبراير