TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بنمو الاقتصاد المغربي 3.8% خلال الربع الثالث

توقعات بنمو الاقتصاد المغربي 3.8% خلال الربع الثالث
توقعات بارتفاع القيمة المضافة الزراعية بنحو 14.7% على أساس سنوي

مباشر: توقعت مندوبية التخطيط المغربية أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الربع الثالث من 2017، نمواً بـ3.8% على أساس سنوي، مقابل نمو بـ 1.3% في نفس الفترة من 2016.

وأرجعت المندوبية، في تقرير صادر اليوم الاثنين، هذا التحول إلى استمرار تحسن الأنشطة الزراعية بالبلاد، مع توقعات بارتفاع القيمة المضافة الزراعية بنحو 14.7% على أساس سنوي، بعد تراجع بـ13.6% خلال العام الماضي.

كما توقعت المندوبية أن تشهد الأنشطة غير الزراعية نمواً بـ 2.6%، مدعومة بتحسن أنشطة التعدين، والأنشطة غير الحكومية.

ومن المنتظر أن تواصل الأنشطة غير الزراعية نموها خلال الربع الرابع من 2017، مرتفعة بـ2.7%، مع تحسن للقيمة المضافة الزراعية بـ13.5% خلال نفس الفترة، بحسب المندوبية. 

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها، نمو الاقتصاد الوطني بنهاية الربع الرابع من العام الجاري 2017، بـ3.9% على أساس سنوي.

وحقق الاقتصاد الوطني المغربي نمواً خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 4.2%، مقارنة بنمو 1% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتوقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب ارتفاع معدل النمو الاقتصادي بالمغرب إلى 4.8% بنهاية 2017.

وصرّح والي بنك المغرب "عبد اللطيف الجواهري"، نهاية الشهر الماضي، أن الاقتصاد في المغرب لا يزال لديه نقاط ضعف كبيرة، ويبقى عرضةً لتقلبات الوضع الدولي والمناخ الاقتصادي العالمي.

وكان صندوق النقد الدولي توقع في نهاية العام الماضي أن يتسارع النمو المغربي بنهاية عام 2017 ليصل إلى 4.4%، مع تعافي النشاط الزراعي، وتحسن الأداء في القطاع غير الزراعي.