TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الزراعة يتفقد مشروعات بـ641 مليون درهم بمخطط "المغرب الأخضر"

وزير الزراعة يتفقد مشروعات بـ641 مليون درهم بمخطط "المغرب الأخضر"
وزير الزراعة عزيز أخنوش خلال تفقده للمشروعات

مباشر: تفقد وزير الزراعة والصيد والتنمية القروية المغربي، مشروعات في اقليم ورزازات بتكلفة 641 مليون درهم ، ضمن مخطط المغرب الأخضر، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب).

وزار "عزيز أخنوش"، مصنع لتجهيز وتوزيع اللحوم، على مساحة 2500 متر، بميزانية جاوزت 18 مليون درهم، وطاقة انتاجية تزيد عن 50 طن يوميا، وتستهدف توفير 600 فرصة عمل مختلفة.

كما تفقد"أخنوش"، مشروع تطوير مناطق الرعي، باستثمارات تبلغ 25 مليون درهم، وفقاً للوكالة.

ويهدف المشروع لوضع أسس تنظيمية لإدارة المؤسسات الرعوية المستدامة، فضلا عن تحسين الربحية، والحصول على الخدمات الطبية وتعزيز التحاق الفتيات بالمدارس، إلى جانب تعزيز قدرات المنتجين.

كما استمع الوزير لشرح تفصيلي حول مشروع التنمية الريفية لجبال أطلس في مقاطعات ورزازات وتينغير وبيني ميلال، المقرر انطلاقه سبتمبر المقبل، بميزانية إجمالية 598 مليون درهم، بحسب الوكالة. 

ويستهدف المشروع تطوير سلاسل الانتاج النباتي للمنتجات الفاكهة، والتوسع في زراعات البطاطس، وبناء وحدة لتصنيع العصائر من منتجات الفاكهة الزروعة، وتطوير قطاعات الإنتاج الحيواني بالاقليم، إلى جانب بناء مركز تجميع الحليب ومنحل انتاج عسل.

يذكر أن مخطط المغرب الأخضر، يستهدف التوسع في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي الصديق للبيئة، للمساهمة بأكثر من 19% من الناتج الداخلي الخام للدولة، وتشغيل 4 ملايين قروي، وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل في مجال القطاعات الغذائية.

و توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي بالمغرب إلى 4.8% بنهاية العام الجاري؛ بدعم انتعاش "قوي" بالقطاع الفلاحي.

وصرّح والي بنك المغرب "عبد اللطيف الجواهري"، نهاية الشهر الماضي، أن الاقتصاد في المغرب لا يزال لديه نقاط ضعف كبيرة، ويبقى عرضةً لتقلبات الوضع الدولي والمناخ الاقتصادي العالمي.

وكان الصندوق توقع في نهاية العام الماضي أن يتسارع النمو المغربي بنهاية عام 2017 ليصل إلى 4.4%، مع تعافي النشاط الزراعي، وتحسن الأداء في القطاع غير الزراعي.