TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- "العثيم" تفتتح 9 مولات بالسعودية وتضخ 42 مليون دولار فى مصر

مقابلة- "العثيم" تفتتح 9 مولات بالسعودية وتضخ 42 مليون دولار فى مصر
عامر جروب
AMER
0.92% 1.10 0.01
أسواق ع العثيم
4001
-0.15% 13.00 -0.02

- تعتزم إفتتاح 25 مشروع ترفيهي خلال عامين.

- مشروع أخر جديد بمصر في "دندي مول" 6 أكتوبر.

من رامي سميح:

القاهرة - مباشر: قال فهد العثيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد الله العثيم السعودية للسياحة والترفيه، أن مجموعته تنوي ضخ استثمارات فى مصر خلال السنوات الثلاثة القادمة تقدر بنحو 300 مليون جنيه (41.8 مليون دولار)، فضلا عن إفتتاح 9 مولات جديدة فى السعودية فى غضون الاربعة سنوات المقبلة.

وأضاف العثيم، فى مقابلة مع "مباشر" بالعاصمة القاهرة، يوم السبت "لدينا خطة طموحة للتوسع فى السوق المصرية خلال السنوات القادمة عبر ضخ مزيد من الاستثمارات، كان أولها مشروعنا مع مجموعة عامر جروب".

ووقعت مجموعة عامر القابضة، يوم السبت، عقدا مع مجموعة "العثيم" لاقامة احدث مدينة ترفيهية في بورتو كايرو مول بالقاهرة الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 60 مليون جنيه (8.4 مليون دولار).

وقال العثيم :"من المتوقع إفتتاح المشروع الجديد فى غضون الاربعة أشهر القادمة، بدأنا بالفعل فى التعاقد مع كبري الشركات العالمية لتوريد أحدث معداتها لمدينة "فهد" الترفيهية الجديدة فى بورتو كايرو مول".

و"بورتو كايرو مول"، هو أحدي مشروعات مجموعة "عامر جروب" التى تستثمر في المجالات العقارية والسياحية وسلاسل المطاعم والمراكز التجارية ومن بين مشروعاتها بورتو السخنة وبورتو مارينا وبورتو طرطوس بسوريا.

وأضاف: "سنركز حاليا على التوسع فى محافظة القاهرة ثم التوسع فى محافظات أخري تباعا، نحن نعمل فى مصر منذ فترة طويلة ولكن فى مجالات اخري مختلفة منها الاستيراد، ونأمل ان يكون عام 2015 بداية إنطلاقة قوية لنا فى مصر".

واستدرك العثيم قائلا :"نري فى مصر فرص استثمارية واعدة فى ظل استقرار الأوضاع الامنية والاقتصادية فى البلاد بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو، ونأمل ان تكون مصر بوابتنا إلى أسواق شمال افريقيا".

وبدت الحكومة المصرية عازمة على تحريك عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام، في بلد أنهكته الاضطرابات السياسية التي ترافقت مع الإطاحة برئيسين خلال الأعوام الـ3 الماضية، في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

وأضاف العثيم :"لدينا مشروع ترفيهي اخر فى داندي مول بمدينة 6 أكتوبر (تقع على بعد 38كم من القاهرة)، ونقوم حاليا بتأسيس شركة برأسمال سعودي تتولي تأسيس المشروع وإدارته".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة العثيم السعودية :"ننوي الإعلان أيضا عن خطة طموحة للتوسع فى المجالات التجارية والماركات العالمية بمصر سنعلن عنها فى الربع الأول من 2015".

و"العثيم" للسياحة والترفيه هي شركة متخصصة في مجال إدارة وتخطيط وتنفيذ المشاريع والأنشطة الترفيهية، وتحتضن مجموعة من المشاريع والمدن الترفيهية أهمها "سفوري لاند" و"فابي لاند" و"أكشن زون" و"سبلاش آيلاند".

وحول استثمارات المجموعة فى السوق السعودية، قال فهد العثيم :"لدينا 25 مشروع ترفيهي على مدار العامين القادمين، اضافة إلى 9 مولات خلال 4 سنوات منها 4 تحت الإنشاء و 5 فى مراحلة التصميمات النهائية، فضلا عن توسعاتنا فى مجال الماركات التجارية".

وأضاف العثيم :"نعتزم إفتتاح مدينة فهد الترفيهية فى الرياض، هي حاليا تحت الإنشاء، وستبدأ نشاطها فعليا فى أغسطس 2015".

وعن استثمارات "العثيم" فى الدول العربية، قال العثيم :"لانزال فى مراحل الإنشاء النهائية لمشروع مدينة فهد الترفيهية فى الإمارات بجزيرة ياس مول فى أبو ظبي، ومن المقرر الإفتتاح فى ديسمبر 2015".

وقال العثيم: "نعتزم الدخول فى السوق القطري بقوة لدينا خطة طموحة هناك، ونعتزم تأسيس مول تجاري بالتعاون مع أحدي الشركات الرائدة فى المجال العقاري والمولات التجارية، ومن المتوقع إتمام التعاقد فى خلال 6 أشهر".

ورفض الرئيس التنفيذي لمجموعة العثيم السعودية الإفصاح عن حجم الاستثمارات التى تضخ فى هذه المشروعات، وأضاف قائلا :"سنعلن عن الارقام فى حينها".

وأكد فهد العثيم أن مجموعته تقوم بتمويل مشروعاتها عبر زيادة رأس المال او عن طريق المساهمون الرئيسيون، مشيراً إلى امكانية اللجواء إلى الاقتراض فى حال الحاجه الى مزيد من التمويل.

وحول خطط مجموعة "العثيم" لطرح أسهم شركاتها فى البورصات المجاورة، قال فهد العثيم :"لدينا شركة تابعة هي أسواق العثيم مقيدة فى السوق السعودي (تداول) برأسمال 450 مليون ريال سعودي، وننظر بعين الأعتبار إلى الطرح فى أسواق اخري بعد الوصول بحجم اعمالنا إلى مراحل متقدمة، ولكن ستظل هذه القرارات بيد الإدارة العليا".

وتعمل شركة أسواق العثيم فى تجارة المواد الغذائية ولديها مراكز للبيع بالجملة والتجزئة فى السعودية، وتمتلك أكثر من 108 فرعا على مستوي المملكة.

 وتندرج "العثيم للسياحة والترفيه" تحت مظلة شركة "العثيم مول"، أحدي شركات "العثيم السعودية القابضة"، وهي من كبريات الشركات فى المملكة من حيث النشاط الاقتصادي والتنوع الاستثماري، وتتنوع قاعدة استثمارتها بين الأنشطة التجارية والعقارية والصناعية والاستثمارية.